أخبار عاجلة
رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد حسين باقري

طهران: طلب واشنطن التنسيق معنا في الخليج “مثير للسخرية”

إيران / نبأ – وصف رئيس الأركان في القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري مطلب واشنطن بشأن تنسيق الملاحة مع طهران في الخليج بأنه “أمر مثير للسخرية”، متسائلاً عمّا إذا كانت الدول الأجنبية ستتحمل المسؤولية عن حماية منصات النفط الإيرانية هناك.

وأكد باقري، في كلمة ألقاها خلال الملتقى الحقوقي للقوات المسلحة، يوم الثلاثاء 5 سبتمبر / أيلول 2017، التزام إيران “باتخاذ جميع الإجراءات وفقاً للقوانين الدولية للدفاع عن نفسها وحدودها”، مشيراً إلى أنه “بعرف القانون الدولي فإن مياه الخليج حق لإيران وعليها الدفاع فيها عن مصالحها”، معتبرا أن مطالبة واشنطن طهران بالتنسيق معها في الخليج “مطلب تعسفي”.

وأشار إلى أن الاهتمام بسيادة أراضي الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية واحترام سيادتها وعدم دعم الارهاب “من المبادئ المهمة لقواعد القانون الدولي”، وقال: “للأسف فإن الدول الكبرى والقوية تعلن هذه القواعد كل يوم في وسائل إعلامها، ولكن هل أنها تنفذ وتراعي هذه القواعد في سائر الدول أيضاً”.

واستدل باقري بالحروب في سوريا والعراق واليمن وقضايا البحرين وميانمار، قائلاً: “هل إن القوى الكبرى تراعي في هذه الدول أيضاً المبادئ والقواعد الدولية التي تحظى باحترام واتفاق دول العالم؟”.