أخبار عاجلة

إصرار كردي على إجراء استفتاء إنفصال كردستان وسط رفض محلي وخارجي

يصر اقليم كردستان على إجراء استفتاء الإنفصال عن العراق في موعده المحدد في 25  سبتمبر على الرغم من معارضة معظم الدول على إجرائه…في حين يتلقى دعاة الإنفصال دعما علنيا من الكيان الإسرائيلي.

تقرير: بتول عبدون

يقترب موعد إجراء استفتاء الإنفصال لإقليم كردستان العراق في ظل مطالبات دولية بإلغائه وإصرار كردي على إجرائه.

رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، أكد في مؤتمر جماهيري حاشد بقضاء العمادية بكردستان،  أنه لا بديل عن الاستفتاء ولن يتم تأجيله.

وتعليقا على قرار مجلس النواب العراقي بإقالة محافظ كركوك، نجم الدين كريم، أشار بارزاني الى أن قرارتهم لن تصل إلى كردستان معتبرا أن مسؤولي الحكومة العراقية لا يرضون بالشراكة والتوافق والتوازن.

من جهته، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن استفتاء كردستان مخالف لدستور العراق، وأن حكومته ستبذل كل الجهود لإلغائه، ولن تعترف بهذا الاستفتاء.

العبادي وخلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي أكد أن بلاده ستتعاون مع تركيا في هذا الإطار.

بدوره رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أكد أن قرار إقليم كردستان خطوة خاطئة، مشددا على دعم تركيا لإجراءات الحكومة المركزية بالحفاظ على وحدة العراق.

هذا وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تصريحات رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بشأن الاستفتاء خاطئة، مشيرا الى أن أنقرة ستعلن قرارها بشأن الاستفتاء في 22 من الشهر الجاري.

بدوره البيت الأبيض شدد في بيان على أن الخطة الرامية إلى إجراء الاستفتاء هذا الشهر تصرف الأنظار عن الجهود الرامية إلى دحر تنظيم داعش داعيا حكومة إقليم كردستان إلى وقف الاستفتاء والدخول في حوار جاد ومستمر مع بغداد.

هذا وفي وقت يلقى استفتاء كردستان معارضة داخلية وخارجية يقف كيان الاحتلال الإسرائيلي علنا داعما له.

مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، كانت قد أكدت في تقرير لها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يؤيد الاستفتاء ويدعم حل الدولتين في العراق، معتبراً أن استقلال كردستان العراق يعني الكثير بالنسبة لإسرائيل التي أمضت سنوات في خطب ود الحلفاء غير العرب في المنطقة، فضلا عن أن أكراد العراق برهنوا على أنهم مقاتلون أشداء خلال العقد الماضي.

ونسبت الصحيفة إلى جنرال إسرائيلي رفيع وصفه تنامي الهوية الكردية بأنه التطور الإيجابي الوحيد في الشرق الأوسط.