أخبار عاجلة
رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم

رئيس الوقف السني لبارزاني: العراق ليس إمارات وولايات ومن ظن غير هذا باع وطنه

العراق / نبأ – دعا رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى استغلال النداءات الوطنية والمناشدات الدولية الداعية إلى مراجعة موقفه بشأن الاستفتاء المثير للجدل على استقلال الإقليم.

وأعرب الهميم، في رسالة وجهها إلى بارزاني نشرها موقع “الميادين” الإلكتروني، عن “أسفه لأن يغدو الحديث بلغة التقسيم” ممن نعتهم بـ”المهووسين بالزعامات السياسية والبساط الأحمر”، مضيفاً “إننا نقف اليوم على مفترق طريقين أحدهما ناج سالكه والآخر هالك”.

وإذ استعرض في رسالته تاريخ العراق بوصفه “البلد الأقدم في التاريخ”، قال الهميم: “لسنا اليوم في معرض مطلب خدمي أو مستلزم يومي أو انتخاب سياسي أو تغيير حكومي بل يتعلق بمصير العراق تاريخاً وجغرافيا”، مضيفاً “الحديث عن العراق يمثل قصة الإنسان على الأرض إذ شاء القدر أن تبدأ قصة البشرية من هذا البلد مرتين فما أن انتهت قصة الخلود السومرية حتى كانت أرض الرافدين مهد الرسالات الأولى ومهبط الأنبياء”.

ووصف العراقيين بأنهم “أحفاد الأنبياء وعشاق الهوية والقابضون على جمار الصبر”، مؤكداً أن “العراق بإمضاء حمورابي على مسلته وحجره الأسود كان مصدر التشريع على الأرض” وأنه “لم يكن بلداً طارئاً ولا مستعمرة اكتشفها الأوروبيون والأميركيون أو أسّسه النفط ولا حملات التبشير ولا طرق المواصلات ولا قوافل العابرين بل هو مركز الثقل في الكرة الأرضية”.

وخاطب الهميم في رسالته بارزاني بالقول: “إن جمعتنا قربى وعزّت صحبة وعطفت ذكرى لن نفرط بكم حتى تفرطوا”، مضيفاً “إنكم أمام الله وأمام التاريخ وأمام الوطن وأمام الشعب فمن تنازل عن وطنه ليس له وطن ومن فرّط بشعبه تبرّأ منه شعبه وليس بعد ذلك من عتب”. وختم الرسالة بالقول: “العراق ليس إمارات وولايات ومن ظن غير هذا فقد سلخ هويته وباع وطنه”.