أخبار عاجلة

تركيا وإيران والعراق تهدد بإجراءات ضد استفتاء إقليم كردستان

تهديد تركي وإيراني وعراقي بإتخاذ إجراءات ضد استفتاء كردستان في وقت يصر الأكراد على إجرائه.

تقرير: بتول عبدون

هددت تركيا وإيران والعراق باتخاذ إجراءات لم تحددها ضد إقليم كردستان العراق، إذا مضت سلطات الإقليم في إجراء الاستفتاء على إعلان الانفصال عن العراق.

الدول الثلاث أكدت في بيان مشترك التزامها بوحدة العراق وسلامة أراضيه ومعارضتها التامة للاستفتاء، مشيرة الى  أن الاستفتاء لن يكون مفيدا للأكراد أو لحكومة إقليم كردستان. 

البيان جاء بعد لقاء ثلاثي ضم وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري والإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود غاويش أوغلو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك قبيل أيام من الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الجاري.

هذا ويجتمع البرلمان التركي السبت في جلسة استثنائية لمناقشة استفتاء الإقليم بحسب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، كما قدمت تركيا موعد اجتماع لمجلس الوزراء وآخر لمجلس الأمن القومي بشأن الاستفتاء.

وحذرت الولايات المتحدة ودول غربية واقليمية من أن الاستفتاء سيؤثر على استقرار الدولة العراقية ويعيق الجهود الدولية لمحاربة تنظيم داعش.

وتدعم الأمم المتحدة وبلدان غربية خطة بديلة لبدء مفاوضات فورية بشأن العلاقات المستقبلية مع الحكومة المركزية في بغداد مقابل التخلي عن الاستفتاء.

كما أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي في بيان عن قلقهم حيال الأثر المحتمل المزعزع للاستقرار نتيجة عزم حكومة إقليم كردستان العراق إجراء استفتاء للانفصال من جانب واحد خلال الأسبوع المقبل.

من جهتها سلطات إقليم كردستان كانت قد عبرت عن تصميمها على المضي قدما في إجراءات الاستفتاء رغم المعارضة الأقليمية والدعوات الدولية لتأجيله وقرر المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان عدم تأجيل الاستفتاء بسبب عدم تلقي بديل يحل محله، ولكنه ابقى باب الحوار مفتوحاً مع بغداد وسيتوجه الوفد الكردستاني المفاوض إلى بغداد السبت لتوضيح آخر مواقف القيادة السياسية في الإقليم.