أخبار عاجلة

طهران: تصنيف واشنطن للحرس الثوري كمنظمة إرهابية سيضعها بمعسكر الإرهاب

طهران/ نبأ- أكّد المتحدث باسم ​الحكومة الإيرانية​، ​محمد باقر نوبخت​، أنّه "إذا قامت ​الولايات المتحدة الأميركية​ بتصنيف ​الحرس الثوري​ كمنظمة إرهابية، فإنّها تضع نفسها في معسكر الإرهاب".

وحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، فإنّ هذا التوجه يأتي ضمن سعي الإدارة الأمريكية لإلغاء الاتفاق النووي الإيراني الأسبوع الجاري.

وأول أمس الأحد، حذّر قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري الولايات المتحدة بالقول: "إذا وضعت واشنطن الحرس الثوري على قائمة الإرهاب فإننا سنعتبر القوات الأمريكية في العالم وخاصة في منطقتنا كتنظيم داعش".

ويكشف ترامب الخميس المقبل عن استراتيجية شاملة حول الاتفاق النووي السئ مع إيران، بحسب رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول رايان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: "رد إيران على أمريكا سيكون حازمًا وعنيفًا وقاسيًا، في حال ارتكبت خطأ استراتيجيًا بإدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب.. ونأمل ألا ترتكب هذا الخطأ".

وأضاف: "آمل من عقلاء القوم والحكماء في أمريكا أن يتخذوا ما يلزم للحيلولة دون اتخاذ مثل هذا القرار الخطير".

وحول الاتفاق النووي الإيراني، أشار قاسمي إلى أنّ الدول الأوروبية تعارض سياسة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الاتفاق وهي ستواصل تعاونها مع إيران.

وفي 14 سبتمبر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة، عقوبات جديدة على 11 كيانًا وشخصًا لـ"دعمهم الحرس الثوري الإيراني، وفيلق القدس التابع للحرس الثوري".