أخبار عاجلة
الملك سلمان يرحب بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في الرياض، يوم 20 مايو / أيار 2017

الملك سلمان “داعمٌ” لترامب في “استراتيجيته الحازمة” ضد إيران 

السعودية / وكالات / نبأ – أجرى الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفيّاً بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، أكد خلاله تأييد المملكة وترحيبها بما سمّاه "الاستراتيجية الحازمة"، التي أعلنت عنها واشنطن اتجاه إيران.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الملك سلمان أشاد بـ"الدور القيادي للإدارة الأميركية الجديدة"، والتي قال إنها "تدرك حجم تلك التحديات والتهديدات"، مؤكداً ضرورة "تضافر الجهود واتخاذ مواقف حازمة تجاه الإرهاب والتطرف وراعيه الأول إيران".

بدوره، أبدى ترامب "تقديره" لدعم الملك سلمان لـ"استراتيجيته"، وأكد حرص الولايات المتحدة على "العمل مع حلفائها لتحقيق الأمن والسلم العالمي". كما جرى خلال الاتصال بحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.

وكان ترامب قد أعلن، مساء الجمعة 13 أكتوبر / تشرين الأول، عن "استراتيجيته" الجديدة إزاء إيران والتي ضمنها مشاريع عقوبات وحصار مالي على إيران بذريعة تطويرها أنظمة صاروخية، من دون أن يعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وأكد ترامب أن الكونغرس سيبدأ العمل لوقف برنامج طهران للصواريخ البالستية، كما اتهم إيران بـ"دعم الجماعات المتطرفة في المنطقة".