أخبار عاجلة
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، خلال لقائهما في الدوحة

أمير قطر يبحث مع تيلرسون الأزمة الخليجية

قطر / نبأ – بحث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، يوم الأحد 22 أكتوبر / تشرين الأول 2017، في “قصر البحر” في الدوحة، مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، آخر مستجدات الأزمة الخليجية وتداعياتها الإقليمية والدولية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية “قنا” إنه جرى خلال اللقاء “استعراض العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين البلدين وسبل الارتقاء بها في مختلف المجالات”، وأضافت الوكالة “كما تم بحث آخر مستجدات الأزمة الخليجية وتداعياتها الإقليمية والدولية، إضافة إلى استعراض المساعي الأميركية والدولية الداعمة لوساطة دولة الكويت الشقيقة لحل الأزمة عبر الحوار والطرق الدبلوماسية”.

ووصل تيلرسون إلى العاصمة القطرية قادماً من الرياض، في ثاني محطات جولة خارجية تشمل 5 دول. وفي وقت سابق من الأحد، أجرى الوزير تيلرسون مباحثات مع الملك في “قصر اليمامة” في الرياض، وشارك في أول اجتماع لمجلس التنسيق السعودي العراقي الذي أعلن البلدان عن تأسيسه، الأحد، أيضاً.

وقبيل توجهه إلى الدوحة، جدد تيلرسون، خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض، دعوته للحوار إلى حل الأزمة الخليجية لـ”إعادة وحدة” مجلس التعاون الخليجي، وذلك وفق ما أورد موقع “الخليج أون لاين”.

وهذه ثاني زيارة يقوم بها تيلرسون إلى السعودية وقطر خلال 4 أشهر، بعد زيارة أجراها في يوليو / تموز 2017 وشملت كلا من الرياض والدوحة والكويت. ولم تنته بعد الأزمة الخليجية منذ قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، على خلفية علاقات الأخيرة مع إيران وتركيا.