أخبار عاجلة
رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي

العبادي: الحوار مع إقليم كردستان سيكون وفق شروط بغداد

العراق/ نبأ- أكد رئيس الوزراء ​العراق​ي ​حيدر العبادي،​ أن “الحوار بين ​بغداد​ و​إقليم كردستان​ العراق سيكون وفق شروط بغداد، وفق الدستور وضمن العراق الموحد”.

وأوضح العبادي أن “العالم وقف مع وحدة وسيادة العراق وسلطة الدستور، ولدينا إسناد كبير من العالم حول إجراءاتنا لدعم وحدة العراق وفرض سلطته الاتحادية، وهذا إنجاز كبير قام به العراقيون لأول مرة بدون قتال”، مشدداً على “عدم السماح بسفك دماء العراقيين بدون مبرر”، موضحا أن “أوامرنا مشددة إلى قواتنا بعدم التصادم مع الإقليم وحتى في الحالات التي نلجأ فيها لذلك نقلل التصادم والمواجهة مع الحسم في نفس الوقت لفرض القانون”.

وأكد العبادي على أهمية أن “تنتشر السلطة الاتحادية في كل مناطق العراق وخصوصا في المناطق التي تمددت فيها قوات الإقليم بعد 2003، وأن السيطرة على الحدود هي صلاحية حصرية للسلطة الاتحادية”، لافتاً الى أنه “لا توجد إدارة مشتركة للمنافذ الحدودية بين ​الحكومة​ الاتحادية والإقليم، بل هي بإدارة السلطة الاتحادية”.

من جهته، صوّت ​مجلس الوزراء العراقي​، على إجراء ​الانتخابات​ البرلمانية في 15 أيار 2018، كما حظرت مشاركة الأحزاب التي لها أجنحة مسلحة في الانتخابات.