أخبار عاجلة
الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​

أردوغان​ يرد على ابن سلمان: لا يوجد شيء اسمه إسلام معتدل أو غير معتدل

تركيا / وكالات / نبأ – رأى الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ أنه لا يوجد شيء اسمه “إسلام معتدل” أو “إسلام غير معتدل”، بل “إسلام واحد”، في إشارة إلى ما أعلنه ولي العهد السعودي​ محمد بن سلمان عن إعادة ​السعودية​ إلى ما أسماه “​الإسلام​ الوسطي المعتدل”.

وقال أردوغان، في كلمة له كلمة خلال حفل في ختام ​دورة تدريبية​ للنساء في اسطنبول، أن “من أطلق مصطلح الإسلام المعتدل هو ​الغرب​”، معتبراً أنه “لا يجب أن يحاول أحد أن يضع الإسلام في موقف ضعف عن طريق تنويع الإسلام أو الصاق بعض الأوصاف به”، وفقا لما أورده موقع ​الرئاسة التركية الإلكتروني.

وتابع أردوغان قائلاً: “النقاش بدأ مجدداً حول الإسلام المعتدل. ربما الشخص الذي يستخدم هذا التعبير قد يقول في نفسه إن هذا المصطلح له. أقول له: لا، هذا المصطلح ليس من ابتكارك”.

وذكرت صحيفة “حريت” التركية أن أردوغان انتقد، في كلمته، منع قيادة النساء للسيارات في السعودية، وهو الحظر الذي قررت المملكة رفعه. ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله: “أنت تتحدث عن إسلام معتدل بينما لا تسمح للنساء يقيادة السيارات​، لا توجد قيود في الإسلام تمنع النساء من قيادة السيارات”.

وكان ولي العهد السعودي قد تحدث عن “إسلام​ وسطي معتدل” خلال كلمة له في منتدى “مبادرة مستقبل الاستثمار” الذي عقد في الرياض، يوم 24 أكتوبر / تشرين الأول 2017.