أخبار عاجلة

BBC تكشف سر صفقة الرقة السورية وكيف جرى تهريب مسلحي داعش

كشفت شبكة BBC البريطانية تفاصيل صفقة سرية، وصفتها بالقذرة، سمحت بهروب مئات من مقاتلي داعش من الرقة، تحت أنظار التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا، والقوات الكردية التي تسيطر على المدينة.

تقرير حسن عواد

هنا انتهت أسطورة ما تسمى بعاصمة الدولة الإسلامية، بعد سيطرة قوات سوريا الديمقرطية على الرقة بشكل كامل.

تحقيق لهيئة الاذاعة البريطانية BBC، أشار الى كيفية خروج مسلحي تنظيم داعش الإرهابي من المدينة.

تحت عنوان “سر الرقة القذر”، تكشفت تفاصيل صفقةٍ سريةٍ سمحت للمئات من مقاتلي تنظيم داعش وأسرهم بالفرار من الرقة السورية على مرأى من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، ومعها بريطانيا، وبتسهيل من قوات سوريا الديمقراطية.

صفقة أبرمت بعد 4 أشهر من القتال الذي حول الرقة إلى مدينة مدمرة تماما وشبه خالية من الناس، أنجزها مسؤولون محليون، ورفضت كل من الولايات المتحدة، وبريطانيا، وقوات سوريا الديمقراطية الاعتراف بدورها في الصفقة.

قافلة الهاربين شملت ابرز قيادات وعناصر التنظيم الارهابي، وعشرات المقاتلين الأجانب، على الرغم من تأكيد الأطراف المعنية سلفا، على عدم السماح لهم بالمغادرة أحياء.

وزير الحرب الأميركي جيمس ماتيس كان قد وصف في مايو الماضي، القتال ضد “داعش” بحرب الإفناء، زاعما أن نية واشنطن هي ألا يتمكن المقاتلون الأجانب من النجاة والعودة إلى ديارهم في شمال أفريقيا وأوروبا وأميركا وآسيا.

لكن بحسب تحقيق شبكة BBC، فقد خرج مسلحو داعش وانتشروا في جميع أنحاء سوريا، حتى أنهم وصلوا إلى أبعد من ذلك وذهبوا إلى تركيا، الامر الذي يشكل تهديدا على العالم.