أخبار عاجلة
وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل

وزير الخارجية اللبنانية: ليس طبيعياً وضع رئيس حكومتنا في السعودية

إيطاليا / نبأ – قال وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل إنّه “من غير الطبيعي أن يكون رئيس حكومتنا في وضع غير واضح على رغم إعلانه نية العودة” إلى لبنان، وأكد أنه لا سبب لعدم عودة الحريري إلى لبنان “والمواثيق الدولية تضمن له حرية التنقل وهذا شأن سيادي”.

وأضاف باسيل، خلال مؤتمر صحافي عقده بعد لقائه نظيره الإيطالي في روما، إنّ “الوضع الطبيعي يقوم على الوفاق والوحدة الوطنية ونأمل بعلاقات جيدة مع جيراننا ومع جميع الدول العربية”، لافتًا الانتباه إلى أنّ “هدفنا هو حل الأزمة ثنائياً للعودة إلى الوضع الطبيعي ومن الواضح أن أوروبا تقف مع المواثيق الدولية التي تتعرض لخطر الانتهاك ما قد يخلق سوابق في هذا المجال”.

وأردف قائلاً: “بالطبع لن نحل مشكلاتنا إلا بالحوار ولكن نرفض التدخل في شؤونا ونرفض الفرض ولنزل الغموض بعودة رئيس حكومتنا إلى لبنان، ونحن نرفض تدخل لبنان واللبنانيين في شؤون الدول الأخرى”.

وتابع باسيل قائلاً: “هدفنا الحفاظ على استقرار لبنان المطلوب لاستقرار المنطقة وأوروبا”، معرباً عن أسفه لما تشهده الساحة اللبنانية مؤخراً، مؤكّدًا أنّ ذلك “تهديد للمسار الإيجابي الذي كان لبنان يسلكه”.

وأكّد باسيل أنّ “رئيس حكومتنا ليس “حزب الله” وأنا لست “حزب الله”، وإذا كانت للسعودية مشكلة مع إيران فلتحلها مع إيران وليس مع لبنان واللبنانيين”.