أخبار عاجلة
رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري

“لو فيغارو”: السعودية قبلت بذهاب الحريري لفرنسا تجنباً لعودته “منتصراً” إلى لبنان

فرنسا / نبأ – رأت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية أنّ خروج رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري من السعودية “لا يعني أنّ الأزمة قد انتهت”.

ونشرت الصحيفة تقريراً تحت عنوان “سعد الحريري يقبل دعوة إيمانويل ماكرون للذهاب إلى فرنسا”، تناولت فيه دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الحريري للقدوم مع أسرته إلى باريس من الرياض، التي يقيم فيها منذ 4 تشرين الثاني، ونقلت الصحيفة عن ماكرون قوله إنّ زيارة الحريري إلى فرنسا هي “لأيام قليلة”، وهي “بادرة صداقة واستعداد واضح لفرنسا للمساهمة في عودة الهدوء والاستقرار في لبنان”.

وكشفت الصحيفة، بحسب التقرير الذي نشره بالعربية موقع “لبنان 24” الإلكتروني، أنّ فرنسا طلبت أن يتمكّن الحريري من العودة إلى لبنان “ليقدّم استقالته شخصياً إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وذلك احتراماً للأصول الدستورية”.

وفسّرت الصحيفة اختيار باريس مكاناً يقصده الحريري بعد السعودية بدلاً من بيروت، بأنّه “دلالة على أنّه يُحتمل أن يكون قد تم التوصل إلى مساومة تحفظ الرياض بموجبها ماء الوجه وتتجنّب عودة رئيس الحكومة منتصراً إلى بلاده”.

وعما إذا كان الحريري سيتسقيل فعلياً، توقعت الصحيفة حصول محادثات في باريس بشأن وضع الحكومة اللبنانية، محذرةً في الوقت نفسه من أنّ خروج الحريري من السعودية “لا يعني أنّ الأزمة قد انتهت”.