أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

مسؤول أردني رفيع المستوى: قلقون من اندفاعة السعودية نحو إسرائيل وهي تعامل الأردن بازدراء

الأردن / نبأ – قال مسؤول أردني مقرب من البلاط الملكي إن الأردن قلق من تجاوز السعودية له في اندفاعها نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل وتقديم تنازلات في ما يتعلق باللاجئين الفلسطينيين، “بما يعرّض استقرار المملكة الهاشمية للخطر”.

واتهم المسؤول الذي تحدث شرط عدم الكشف عن اسمه، في حديث إلى موقع “ميدل إيست آي” الإلكتروني، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بمعاملة الأردن بازدراء، قائلاً: “إنه يتعامل مع الأردنيين والسلطة الفلسطينية كما لو أنهم الخدم وهو السيد وعلينا اتباع ما يقوم به، إنه لا يستشيرنا ولا يستمع لنا”.

ونقل كاتب التقرير في الموقع، ديفيد هيرست، عن المسؤول الأردني قوله إن “هذه القضايا حساسة جداً بالنسبة إلى الأردنيين من الضفة المحتلة والفلسطينيين”، مشيراً إلى أن “أي محاولة لمنح الفلسطينيين المزيد من الحقوق في الأردن من شأنها أن تثير ردود أفعال عنيفة من قبل الشارع الأردني”.

وقال المسؤول: “إن ما عرض على الرئيس الفلسطيني محمود عباس هو أسوأ مما سبق”، مضيفاً أن “محمد بن سلمان مهتم بتطبيع العلاقات السعودية مع إسرائيل ولا يهتم لأي شيء آخر”.

وتأتي هذه التصريحات بعد تسريب رسالة شبه رسمية لوزير الخارجية عادل الجبير إلى ولي العهد محمد بن سلمان، تكشف استعداد السعودية للتنازل عن حق العودة للفلسطينيين في مقابل وضع مدينة القدس المحتلة تحت السيادة الدولية كجزء من “اتفاق سلام” في الشرق الأوسط، من شأنه تسهيل إقامة تحالف سعودي – إسرائيلي لمواجهة إيران.