أخبار عاجلة
طاولة شطرنج

الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج يتقدم للسعودية بطلب تأشيرات للاعبيه ويتوقع “الموافقة”

فلسطين المحتلة / نبأ – أعلن الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج، يوم الثلاثاء 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، أن لاعبين قدموا طلبات للحصول على تأشيرات دخول إلى السعودية للمشاركة في بطولة ستجري في الرياض أواخر عام 2017، بعد أن أعلن الاتحاد العالمي للعبة أنه يسعى إلى تسهيل ذلك.

وقال المتحدث باسم الاتحاد ليئور ايزنبرغ لوكالة “فرانس برس” إن 7 لاعبين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرات دخول للمشاركة في بطولة للشطرنج ستجري في الرياض بين 26 و30 ديسمبر/ كانون الأول 2017.

وتابع إيزنبرغ بالقول إن الاتحاد “يدعم سياسة الاتحاد العالمي للشطرنج لإجراء البطولة في السعودية إلى جانب التزام الاتحاد بضمان مشاركة الإسرائيليين دون الخضوع لقيود”.

وأضاف “نتوقع من السعوديين، بمساعدة الاتحاد الدولي، أن يوافقوا على طلباتنا الحصول على تأشيرات دخول للمشاركة” في البطولة. وأشار إلى أن رئيس الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج زفيكا باراكا بحث قضية التأشيرات السعودية مع رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج جورجيوس ماكروبولوس، ومع رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج جيوفري بورغ الذي زار إسرائيل أخيراً.

بدوره، أكد ماكروبولوس، الثلاثاء، تقديم أوراق اللاعبين الإسرائيليين، وبينهم سيدتان، إلى السلطات السعودية، وقال، في بيان: “نحن نقوم بجهود كبيرة لضمان حصول جميع اللاعبين على تأشيرات دخول”.

وفي حال حصولهم على تأشيرات، فستكون المرة الأولى التي تتم فيها مثل هذه الزيارة بين دول مسلمة ودولة أخرى تمثل احتلالاً، وذلك بعد سلسلة تقارير وتصريحات صدرت أخيراً عن الدولة العبرية وتتحدث عن علاقات سرية مع المملكة.

وأعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه لا يعتقد أن هناك مشكلة في مشاركة الإسرائيليين في البطولة في الرياض حال حصولهم على التأشيرات.