أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يتحدث في "معهد ويلسون" في واشنطن، الثلاثاء 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

تيلرسون: روسيا تهدد المصالح الأميركية

الولايات المتحدة / نبأ – قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، يوم الثلاثاء 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2017، إنّ توجّه واشنطن لتعديل العلاقات الثنائية مع روسيا “أثبت أنه ضرب من الخيال”، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة تسعى إلى ما سمّاه “معالجة الخطر الإيراني برمته في المنطقة”.

ونقل موقع “الميادين” الإلكتروني عن تيلرسون قوله، خلال كلمة له في “معهد ويلسون” في واشنطن، إنّ بروز روسيا الأخير على الساحة “يشكل تهديداً فاعلاً للمصالح الأميركية”، موضحاً “توجُّهنا لتعديل العلاقات الثنائية مع روسيا أثبت أنه ضرب من الخيال”.

وتابع تيلرسون قائلاً: “ليس بوسع إيران أو روسيا تقديم دعم اقتصادي وسياسي للشعب التركي أفضل مما يقدمه لها المجتمع الغربي”. كما دعا تركيا إلى أنّ “تضع مسألة مصالح “الناتو” كأولوية عندما يتعلق الأمر بعلاقاتها مع إيران”، مؤكداً أنّ الولايات المتحدة “تسعى إلى معالجة الخطر الإيراني برمته في المنطقة”.

وإذ اعتبر تيلرسون أنّ “أميركا أوروبا لا ترغبان بوجود نموذج كوري شمالي نووي آخر أمامهما”، ثمّن “جهود الحلفاء” في “زيادة منسوب الضغط على نظام بيونغ يانغ والسعي إلى خلو شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية”.