أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون

“نيويورك تايمز”: ترامب سيقيل تيلرسون قريباً بسبب خلافه مع إيفانكا

الولايات المتحدة / رويترز / نبأ – ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، يوم الخميس 30 نوفمبر / تشرين الثاني 2017، نقلاً عن مسئولين أميركيين رفيعي المستوى، أن البيت الأبيض وضع خطة لكي يحل مدير المخابرات المركزية الأميركية “أف بي أي” مايك بومبيو محل وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وذلك في غضون أسابيع مقبلة.

وقالت الصحيفة إن السناتور الجمهوري توم كوتن سيحل بموجب الخطة محل بومبيو مديراً للمخابرات المركزية، مشيرة إلى أنه لم يتضح بعد إن كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعطى موافقته النهائية على الخطة.

وكانت قناة “سي إن إن” التلفزيونية قد قالت إن تيلرسون رفض إرسال كبار دبلوماسييه للمشاركة فى منتدى كبير في الهند بسبب ترؤس إيفانكا، ابنة الرئيس، للوفد الأميركي، حسبما ذكرت قناة “روسيا اليوم” التلفزيونية.

ونقلت القناة عن مصادر في وزارة الخارجية الأميركية وأخرى مقربة من البيت الأبيض قولها إن قرار تيلرسون ناجم عن موقفه السلبي من إيفانكا وعزوفه عن دعم مهمتها في القمة العالمية لريادة الأعمال المزمع عقدها الأسبوع المقبل، وجدير بالذكر في هذا السياق أنه بمشاركة إيفانكا في هذه القمة على رأس الوفد الأميركي ستظهر على أعلى مستوى لها في تمثيل بلادها عالمياً.

وقال مصدر في الخارجية الأميركية لـ”روسيا اليوم”: “لا يسمح لأحد يشغل منصباً أعلى من نائب مساعد الوزير، أن يشارك (في القمة)، وأصر الوزير وكبار موظفيه على أن يتم التنسيق معهم حول كل ما يتعلق بالسفر، حتى أدق التفاصيل”.