أخبار عاجلة
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

أمير قطر: على استعداد لمناقشة كل مخاوف دول المقاطعة في قمة الكويت

الكويت/ نبأ- شهد المجلس الوزاري الخليجي، الذي انعقد في الكويت، أمس الاثنين، إشكالية حول البيان الختامي، بحسب ما كشفت مصادر دبلوماسية خليجية.

وأكدت المصادر أن دولة خليجية، رجح مراقبون أن تكون قطر، اعترضت على تضمين البيان لهجة حادة تجاه ما وصفته بالممارسات الإيرانية في المنطقة، ما دفع وزير خارجية البحرين إلى إعلان تخفيض تمثيلها الدبلوماسي في القمة الخليجية المقررة اليوم وغد الأربعاء.

ولفتت المصادر الى أن الوفد القطري التزم الصمت غالبية الوقت، وقدم كبند إجرائي من خارج جدول الأعمال ورقة عن موضوع المقاطعة الخليجية.

هذا ويجتمع اليوم قادة بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في دورته الـ38، التي تحتضنها الكويت، في ظل توتر لم تهدأ وتيرته منذ ما يزيد عن 6 أشهر.

وأنهى وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم التحضيري أمس، وهو الأول منذ اندلاع أزمة قطر في يونيو الماضي. ولم يدل الوزراء لدى مغادرتهم قاعة الاجتماع بأي تصريحات. وهدف الاجتماع التحضير لقمة دول مجلس التعاون التي تبدأ أعمالها اليوم.

من جهته، أعرب أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، عن استعداد بلاده لمناقشة كل مخاوف دول المقاطعة، وتفنيدها بالكامل، خلال القمة الخليجية المقرر لها يومي الثلاثاء والأربعاء.

آل ثاني، وفي رسالةٍ خطية الى أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، أكد على مشاركته في القمة، لافتاً الى أنه من المفترض أن تتمخض هذه القمة عن آلية واضحة لوضع حد للأزمة الخليجية التي استمرت 6 أشهر.