أخبار عاجلة

ترامب يعلن يوم الأربعاء الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الإحتلال الإسرائيلي

واشنطن/ نبأ- أشار مسؤولون أميركيون، إن الرئيس دونالد ترامب سيعلن رسميا خلال خطاب له مساء اليوم الأربعاء اعتراف إدارته بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي.

المسؤولون أشاروا إلى أن ترامب سيوجه خلال خطابه المرتقب وزارة الخارجية لوضع خطة بدء عملية نقل السفارة إلى القدس دون تحديد موعد زمني لنقلها، وأوضحوا أن هذا القرار جاء بتوصية ودعم الفريق الأميركي الذي يشرف على الدفع بعملية السلام والذي يقوده صهر ومستشار ترامب جاريد كوشنر والممثل الأميركي للمفاوضات الدولية جيسن غرينبلات.

يشار إلى أن العديد من تحذيرات قد صدرت من قادة في منطقة الشرق الأوسط والعالم من خطورة هذه الخطوة وتداعياتها على أمن المنطقة وعملية السلام.

بدورها حذرت الخارجية الأميركية سفاراتها وموظفيها من ردود الفعل الغاضبة على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب المرتقب بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، أكدت أن وزارة الخارجية الأميركية أصدرت تحذيرا من احتمال اندلاع أعمال عنف، مشيرة إلى أن هذا التحذيرات وردت في برقيتين سريتين أرسلتا إلى سفارات وقنصليات الولايات المتحدة، للتأهب للخطر المحتمل، وتشديد الإجراءات الأمنية.

وكانت الخارجية الأميركية قد أمرت في بيان موظفيها بتجنب زيارة المدينة القديمة بالقدس والضفة الغربية، وذلك بعد دعوات فلسطينية إلى التظاهر ضد القرار المرتقب لترمب.

وكان طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بابا الفاتيكان والرئيسين الروسي والفرنسي بضرورة التدخل لمواجهة خطة الرئيس الأميركي نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة.

عباس أجرى اتصالات مكثفة مع زعماء الدول المؤثرة، في محاولة للضغط على البيت الأبيض لوقف خطط نقل السفارة من تل أبيب.

وكان ترامب أجرى اتصالات هاتفية بعباس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأبلغهم بنيته الإعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.