أخبار عاجلة
قوات الأمن اللبنانية تطلق خراطيم المياه صوب المتظاهرين أمام السفارة الأميركية في منطقة عوكر، في لبنان

تظاهرات في بلدان عربية وإسلامية تضامناً مع فلسطين

تقرير محمد البدري

تنديداً بالقرار الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال، احتشد مئات المتظاهرين أمام السفارة الأميركية في منطقة عوكر في لبنان. وتحت شعار “شدوا الرحال إلى فلسطين”، نظمت “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” والأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، تظاهرة أمام السفارة تأييداً لأهل أرض فلسطين ومنعاً لتهويد القدس الشريف وفلسطين.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والشعارات التي تؤكد رمزية القدس لدى العرب والمسلمين وأنها عاصمة فلسطين الأبدية، رافضين القرار الأميركي الخطير، ومطالبين بإقفال السفارة الأميركية في بيروت.

وفي غيران، خرج الإيرانيون في تظاهرة شعبية حاشدة في كل من طهران وقم المقدسة تضامناً مع القدس وتنديداً بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وردّد المتظاهرون شعارات “الموت لأميركا ولإسرائيل”، مؤكدين تمسكهم بالقضية الفلسطينية وبالقدس العاصمة الأبدية لفلسطين، في حين أكد إمام جمعة طهران آية الله السيد أحمد خاتمي أن إدانة قرار ترامب وحده بشأن القدس لا يكفي، بل يجب قطع العلاقات كافة مع كيان الاحتلال، وإغلاق سفاراتها في جميع أنحاء العالم.

وشهدت العاصمة العراقية بغداد تظاهرات شعبية واسعة على خلفية القرار الأميركي. وأكدت الفعاليات المشاركة رفضها لهذا القرار الذي انتهك جميع القوانين والأعراف الدولية. أمّا في مصر، فقد تقدم الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، مسيرة حاشدة من طلاب الجامعة للتنديد بالقرار الأميركي. وشارك في المسيرة المئات من الطلاب مرددين هتافات “تسقط تسقط إسرائيل”، حاملين لافتات منددة بالقرار. وحذّر المحرصاوي من العواقب الوخيمة لهذا القرار المتسرع والجائر، وما نتج عنه من تأجيج لمشاعر الغضب لدى جموع المسلمين.

عشرات الآلاف من مواطني المغرب تظاهروا تنديداً بالقرار الأميركي، في مسيرة مليونية انطلقت تحت شعار “من أجل القدس.. مع المقاومة”، منددة بقرار ترامب، وداعية الدول العربية والإسلامية إلى الرد بقوة على القرار الطائش، في حين خرجت تظاهرة في جامعة قطر شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات، مرددين هتافات مناصرة للقدس ومستنكرة للقرار الأميركي.