أخبار عاجلة
شهدت مدن القدس والضفة الغربية وغزة مواجهات مع قوات الاحتلال في العديد من نقاط التماس

سادس أيام “الغضب الفلسطيني”: شهيدان وعشرات الجرحى

تقرير ابراهيم العربي

لليوم السادس على التوالي، تواصل مدن القدس والضفة الغربية وغزة المواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في العديد من نقاط التماس، احتجاجاً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني.

أسفرت المواجهات، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في قطاع غزة، عن سقوط شهيدين بعد قيام طائرة استطلاع باستهداف دراجة نارية في قرية المنشية شمال القطاع.

نعت “سرايا القدس”، الذراع العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، الشهيدين، وقالت، في بيان، إن الشهيدين مصطفى مفيد محمد السلطان (29 عاماً) من سكان بيت لاهيا، والشهيد حسين غازي حسين نصر الله (25 عاماً) من سكان حي الكرامة، “ارتقيا خلال مهمة جهادية شمال القطاع”.

واندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم ومفرق بيت عينون، بالإضافة إلى حدوث مواجهات بين الطلبة والاحتلال قرب بلدة تقوع شرق المحافظة. وفي مدينة الخليل، وقعت مواجهات في مخيم العروب وبلدة سعير بعد اعتداء جنود الاحتلال على طلبة مدرسة واعتقال أحدهم قرب المسجد الإبراهيمي.

وفي سلفيت، أطلقت قوات الاحتلال النار على شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن ضد الجنود ووصفت إصابته بالخطيرة، وأعلن الاحتلال عن اعتقال شابين قرب مستوطنة “هار براخا” جنوب نابلس بزعم حيازتهما سكاكين.

وفي طولكرم شمال الضفة الغربية، أصيب 5 شبان فلسطينيين بالرصاص المطاطي و3 بالاختناق خلال مواجهات اندلعت في محيط جامعة خضوري. كما قام شبان برشق قوات الاحتلال بالحجارة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وبشأن حصيلة الشهداء والمصابين منذ بدء المواجهات، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد الإصابات في القدس المحتلة والضفة الغربية بلغ أكثر من 1396 إصابة بينها 33 بالرصاص الحي و323 بالرصاص المطاطي و998 باستنشاق الغاز المسيل للدموع.

وفي قطاع غزة، بلغت حصيلة الإصابات حتى ساعة إعداد هذا التقرير 382 بينها 85 بالرصاص الحي و14 إصابة بالرصاص المعدني المغلَّف بالمطاط، بالإضافة إلى 235 مصاباً باستنشاق الغاز بينهم طفلة تبلغ من العمر 6 أشهر.