أخبار عاجلة

جماهير جزائرية تهاجم الملك السعودي وتعتبره الوجه الآخر لترامب

لافتة رفعتها جماهير رياضية في أحد ملاعب كرة القدم في الجزائر، تهاجم الملك السعودي وتنتقد تآمره على القدس. قد تؤدي الى نشوب أزمة دبلوماسية بين البلدين.

تقرير: سناء ابراهيم

على إمتداد العالمين العربي والإسلامي تضجّ الشعوب نصرة للقدس وتنديداً بقرار الإدارة الأميركية الغاشم بحق المقدسات في فلسطين المحتلة، وإستنكاراً لتواطؤ بعض العرب معها، وفي مقدمتهم السعودية، نددت الجماهير الجزائرية بدور الملك سلمان في تمكين دونالد ترامب من اتخذ قراره تجاه القدس، ما شكّل ردود فعل سعودية غاضبة.

مشجعون في مباراة لكرة القدم في الجزائر، رفعوا لافتة كبيرة تجمع الملك السعودي والرئيس الأمريكي، إحتجاجاً على قرار الأخير حيال القدس المحتلة، وتظهر اللافتة ترامب وسلمان  وإلى جوارهما صورة للمسجد الأقصى، وكتبت تحتها عبارة باللغة الإنجليزية two faces of the same coin (وجهان لنفس العملة)، بالإضافة إلى عبارة “البيت لنا والقدس لنا”.

وتناقل ناشطو موقع “تويتر” الصورة التي عبّر الجزائريون من خلالها عن رفضهم للقرار الجائر بحق المقدسات، وعلى وجه الخصوص أن القرار اتخذ بضوء أخضر من الرياض عبر ما تم تسريبه من معلومات حول ما سمّي بصفقة القرن.

وتزامنت حالة الشجب الشعبية في الجزائر مع زيارة رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله آل الشيخ إليها، بدعوة من عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة الجزائري، حيث من المقرر أن يلتقي آل الشيخ  عددا من المسؤولين في البرلمان والحكومة، ضمن زيارة تستمر من اليوم 18 و21 ديسمبر الحالي.

وفيما أشار مراقبون إلى أن أزمة دبلوماسية تلوح في الأفق بين البلدين بسبب اللافتة، هدد سفير السعودية لدى الجزائر، سامي بن عبدالله الصالح، باتخاذ رد، في حال تأكدت الحادثة.

يشار إلى أن مدن الجزائر شهدت تظاهرات متواصلة منددة بالقرار الأميركي ونصرة للقضية الفلسطينية، حيث شارك مئات الآلاف من المواطنين، وسجلت داخل القاعة البيضاوية بالعاصمة الجزائر كبرى التظاهرات حيث شارك أكثر من نصف مليون جزائري بالتظاهرة.