أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

مقرِّرة حماية حقوق الإنسان الأممية تطالب السعودية بتحديد مصير 19 حقوقياً معتقلاً

نيويورك / نبأ – أكدَت المقرِّرة الخاصة لتعزيزِ وحماية حقوقِ الإنسانِ والحريات الأساسية في سياقِ محاربة الإرهاب التابعةُ للأممِ المتحدة، فيونالا أولاين، أنها تشعرُ مع مجموعة من المقرِّرين بالقلقِ الشديد إزاء مصيرِ 19 معتقلاً من السعوديين المدافعين عن حقوقِ الإنسان.

وأشارَت أولاين، في مقابلة مع قناة “الجزيرة” التلفزيونية، إلى أنَّ التبريرات السعودية بشأنِ هذه القضية لا تتلاءم مع القانونِ الدولي، لافتةً الانتباه إلى أنها مع عدد من المقرِّرين الخاصين التابعين للأممِ المتحدة تدخلوا لدى الحكومة السعودية بخصوص مصيرِ الحقوقيين السعوديين والصحافيين والكتاب والأكاديميين والناشطين المدنيين، موضحةً أنَّ كل المناشدات لم تلقَ استجابة من الحكومة السعودية.

وإذ ذكرت أنها والمقررين طالبوا الحكومة السعودية بإعادة النظر في بعض حالات الاعتقال “لكن الأمر لم يتحقق”، أشارت إلى أنها ما زالت تنتظر جواب الحكومة السعودية بشأن طلب اتخاذ إجراء جديد بخصوص الحقوقيين السعوديين الـ19.

وطالبت المقررة الخاصة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية التابعة للأمم المتحدة الحكومة السعودية بأن تفهم أن لديها “التزاماً خاصاً كونها عضواً في مجلس حقوق الإنسان، بالإضافة إلى التزاماتها بموجب القانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت مؤخراً الكاتب في صحيفة “الوطن” صالح الشيحي بعد أيام من انتقادات علنية وجهها إلى الديوان الملكي تتعلق بفساده وبتوزيعه أراض على أشخاص من دون وجه حق، وفق ما ورد في حساب “معتقلي الرأي” على موقع “تويتر”.