أخبار عاجلة

بلجيكا تسحب نهائياً إدارة “المسجد الكبير” من كنف السعودية بسبب الخطاب الوهابي

بلجيكا / نبأ – أعلن وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز، يوم الثلاثاء 16 يناير / كانون الثاني 2018، عن اتفاق بلاده مع السعودية على وضع إدارة “المسجد الكبير” في مدينة بروكسل تحت تصرف الحكومة الفيدرالية البلجيكية.

ونقلت وكالة “آكي” الإيطالية للأنباء عن ريندرز قوله، بعد لقائه مع نظيره السعودي عادل الجبير الذي يزور بروكسل منذ يوم الإثنين، إنه “سيتم وضع هذا المسجد تحت إدارة سلطة محلية إسلامية، وستعمل وزارتي العدل والداخلية على هذا الملف”.

وحول تمويل المسجد والمؤسسات التابعة له، شدد الوزير البلجيكي على أن “الاتفاق الجديد مع السعودية يركز على مفهوم الشفافية”، مشيراً إلى أن “الحكومة البلجيكية هي الطرف المخول السماح بوجود تمويل خارجي وبالتالي مراقبة هذا التمويل”.

كما بحث الوزيران البلجيكي والسعودي ملفات تتعلق بالعلاقات الثنائية والتطورات في منطقة الشرق الأوسط، خاصة الملف النووي الإيراني.

وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندر مع نظيره السعودي عادل الجبير، في بروكسل

وكانت السلطات البلجيكية قد أوكلت للسعودية مهمة إدارة المسجد وتمويله منذ عام 1969، بموجب عقد “إيجار” لمدة 99 عاماً، لكن السلطات شككت بضلوع السعودية في نشر الخطاب الوهابي المتشدد والعنيف انطلاقاً من المسجد، الأمر الذي شكل نقطة توتر بين بروكسل والرياض على مدى السنوات الماضية.