أخبار عاجلة
وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندر مع نظيره السعودي عادل الجبير، في بروكسل

الجبير يهاجم إيران ويدعو إلى “فرض عقوبات دولية” عليها

بلجيكا / وكالات / نبأ – هاجم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران، يوم الثلاثاء 16 يناير / كانون الثاني 2018، ودعا إلى “فرض عقوبات دولية” ضدها بحجة “انتهاكها القانون الدولي لتزويدها بالسلاح” حركة “أنصار الله” في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الجبير فوله، في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز في بروكسل، إن “الحوثيين (أنصار الله) المدعومين من إيران مسؤولون عن الحالة الكارثية في اليمن”، مشيراً إلى أن “الحوثيين أطلقوا 88 صاروخاً بالستيا زودتهم بها إيران ضد السعودية”.

وإذ دعا إلى “فرض عقوبات دولية على إيران لانتهاكها القانون الدولي بتزويدها الحوثيين بالسلاح ودعم الإرهاب”، ادعى أن إيران هي “المصدر الأكبر للخطر في المنطقة، بسبب دورها في لبنان واليمن وسوريا”، وقال إن السعودية “تعمل على منع سقوط اليمن بيد إيران و”حزب الله”، وفق ما نقل عنه موقع “اليمن نت” الإلكتروني.

من جهته، أكد ريندرز، في المؤتمر الصحافي نفسه، أن “العلاقات السعودية البلجيكية تحقق تقدماً”، معرباً في الوقت نفسه عن معارضة بلاده لإعادة التفاوض حول الاتفاق النووي الإيراني.

وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، اجتمع الجبير مع رئيسة مجلس الشيوخ البلجيكي كريستين ديفرين، ومع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البلجيكي.