أخبار عاجلة
لحظة اصطدام الطائرة المهاجِمة بأحد برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك

السعودية تضغط على قاضٍ أميركي لرفض دعوى تثبت تورطها بهجمات 11 سبتمبر

الولايات المتحدة / نبأ – ذكر وكالة “بلومبرغ” الأميركية على موقعها الإلكتروني أن السعودية طلبت من قاضٍ أميركي رفض دعاوى قضائية تتحدث عن مساعدة المملكة تنظيم “القاعدة” على شن هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

ونقلت الوكالة، بحسب ترجمة موقع “الجزيرة” الإلكتروني، عن مايكل كيلوغ، محامي الحكومة السعودية في القضية، إن لجنتي المراجعة والتحقيق في هجمات 11 سبتمبر/أيلول، وكذلك مكتب التحقيقات الفدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية لم تعثر على أي أدلة تثبت دعم السعودية لتلك الهجمات.

وأضافت الوكالة أن المحامين والأسر والشركات عرضوا إقرارات مشفوعة باليمين من اثنين من المسؤولين السابقين بمكتب التحقيقات الفدرالي ومن السناتور السابق عن ولاية فلوريدا بوب غراهام الرئيس السابق للجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي، جاء فيها أن مسؤولين سعوديين في الولايات المتحدة قدموا الدعم لاثنين من مختطفي الطائرات في 11 سبتمبر/أيلول 2001.

ويؤكد محامو الضحايا وأسرهم والشركات التي تضررت من الهجمات أن السعودية قامت بتحويل أموال عبر جمعياتها الخيرية إلى “القاعدة”.

وكان الكونغرس الأميركي قد تبنّى في عام 2015 قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” (قانون جاستا) الذي يفتح لأول مرة الباب لملاحقة السعوديين عن تلك الضربات التي استخدمت فيها طائرات مدنية، وقُتل فيها أكثر من ثلاثة آلاف شخص دفعة واحدة.