أخبار عاجلة

مؤتمر دولي بإندونيسيا يناقش مستقبل إدارة الحرمين

مؤتمر دولي في جاكرتا بأندونيسيا حول الدور المستقبلي للدول الإسلامية في إدارة الحرمين وتطوير شؤون الحج والعمرة، دعا الى إدارة إسلامية مشتركة من الدول والمنظمات للمشاعر الإسلامية المقدسة.

تقرير: ابراهيم العربي

ضمن المساعي المبذولة لتدويل ادارة مناسك الحج، نظمت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين وبالتعاون مع الجمعية الإسلامية لطلاب الجامعات في إندونيسيا مؤتمرا دوليا يبحث مشاركة الدول الإسلامية الفعالة في إدارة وتطوير شؤون الحج والعمرة.

وذكر بيان صادر عن الهيئة أن المؤتمر المنعقد تحت عنوان “المواقع الإسلامية المقدسة في السعودية والدور المستقبلي للدول الإسلامية في الإدارة والتطوير” سلط الضوء على ضرورة إشراك الأمة الإسلامية في تنظيم وإدارة السعودية للحرمين.

وقد استضاف المؤتمر نخبة من العلماء والشخصيات العالمية للتحدث في المواضيع آنفة الذكر وسط مشاركة واسعة لبرلمانيين ووزراء سابقين وشخصيات دينية ووطنية.

وقد ثمن المؤتمر في توصياته جهود الهيئة الدولية والجمعية الإسلامية لطلبة الجامعات في إندونيسيا على تحقيق التعاون والتنسيق بين مؤسساتهم في سبيل العمل على إشراك الدول والحكومات والمنظمات الإسلامية للمشاركة في إدارة المشاعر المقدسة في السعودية.

وأكد أهمية استعراض التحديات التي تواجه المسلمين في أداء شعائرهم الدينية، ووضع الخطط الواضحة لكيفية إشراك الدول والحكومات والمنظمات الإسلامية في إدارة المشاعر الإسلامية المقدسة.

وأصى المؤتمر كذلك بالعمل على رصد أخطاء وفشل السعودية في إدارة كافة المشاعر الإسلامية، خاصة مناسك الحج والعمرة، وطالب برفع تقرير مفصل للمؤسسات الإنسانية والدولية حول الانتهاكات التي تمارسها المملكة السعودية بحق المسلمين من اعتقال ومنع وترحيل وإهانة.

كما أوصى برفع تقرير لمنظمة “اليونيسكو” بشأن تدمير السعودية للأماكن الإسلامية الأثرية في السعودية، وأكد ضرورة التواصل مع جميع المؤسسات الحقوقية والأفراد لرصد انتهاكات السعودية بحق المسلمين.