أخبار عاجلة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

“ذي غارديان”: هجوم تركيا على عفرين قد يقلب الموازين في الشرق الأوسط

بريطانيا / نبأ – رأت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية أن هجوم تركيا على أكراد عفرين في سوريا بوسعه أن “يقلب منطقة الشرق الأوسط بأسرها رأساً على عقب”.

وذكرت الصحيفة، في مقال للكاتب غاريت ستانسفيلد نُشر على موقعها الإلكتروني، الأحد 28 يناير / كانون الثاني 2018، إن “جبهة الصراع الجديدة بين تركيا والأكراد السوريين ليست مجرد صراع محلي بل صراع يمكن أن يؤدي إلى اندلاع ثورة كردية على نطاق أوسع تعيد رسم خريطة المنطقة”.

ولفت الانتباه إلى أن “تفكير الحكومات الغربية كان منطقياً، بل وموضوعي وهادئ ، من التزامها بسياسة حماية السلامة الإقليمية للعراق”. وبعدما استعرض ستانسفيلد ما يحدث في عفرين شمال سوريا ، التي تسيطر عليها “وحدات حماية الشعب” وشريكهم السياسي ،”حزب الاتحاد الديمقراطي” الكردي السوري، قال ستسانسفيلد: “بالنسبة إلى تركيا تقترن هاتان الجماعتان بـ”حزب العمال الكردستاني” المحظور في تركيا وفي البلدان الغربية باعتباره منظمة إرهابية”، مردفاً بالقول: “على الرغم من أن هذا لا يعني أن “وحدات حماية الشعب” هي نفسها “حزب العمال الكردستاني”، إلا أن ذلك يفسر سبب ادعاء أنقرة أن “وحدات حماية الشعب” ترتبط بـ”حزب العمال الكردستاني”.

واختتم الكاتب مقاله، الذي نشره موقع “صدى البلد” بالعربية، قائلاً: “لقد حان الوقت أن يواجه الغرب أخيراً السؤال الصعب وهو: ما الذي تسعى القوى الغربية إلى تحقيقه في الشرق الأوسط؟ بالتأكيد هو سؤال صعب لكنه يحتاج إلى إجابة. وفي غياب جواب، ستستمر الأحداث التي تتكشف في عفرين وما سيتبعها في إثارة عواقب لا تصب إلا في مصلحة جهات أخرى”.