أخبار عاجلة
مسلحون وموالون لـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" الموالي للإمارات، في عدن

السعودية والإمارات تفصحان عن أهداف مسرحيتهما في عدن: الموالون لإيران!

اليمن / نبأ – بعد مضي أيام على اندلاع اشتباكات بين القوات الموالية للسعودية وأخرى موالية للإمارات في عدن، قال تحالف العدوان السعودي إن الوضع في عدن “مستقر”، وأن “كل الأطراف التزمت بالبيان الصادر من قيادة التحالف”، بحسب ما أوردت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

وأشار البيان، الصادر عن اجتماع لوفد عسكري وأمني رفيع المستوى، سعودي وإماراتي، عقد يوم الخميس 1 فبراير / شباط 2018، إلى أن “الهدف الآن هو ضمان أمن واستقرار اليمن وتجنب أشكال الفوضى كافة وحل كل الخلافات بين الفرقاء من أبناء الشعب اليمني والحفاظ على كيان الدولة اليمنية”.

ودعا البيان الأطراف اليمنية كافة إلى “التعامل بحكمة وروية والتركيز على الهدف الرئيس” وهو “دحر المليشيات الحوثية التابعة لإيران”، في إشارة إلى حركة “أنصار الله”.

وكان الوفد قد وصل إلى عدن، يوم الأربعاء 31 يناير / كانون الثاني 2018، لوقف المعارك، التي اندلعت يوم الأحد 28 يناير / كانون الثاني، واكتفت السعودية والإمارات بإصدار بيانات رسمية بشأنها.

وكان “المجلس الانتقالي الجنوبي” الموالي للإمارات قد هدد، يوم الأحد 21 يناير / كانون الثاني، بتصعيد احتجاجاته المطالبة بتشكيل حكومة بديلة لحكومة الرئيس الفار عبد ربه منصور هادي، والتي يرأسها أحمد عبيد بن دغر، والموالية للسعودية، والتي اتهمها المجلس بـ”الفساد والعبث”، وأمهل هادي أسبوعاً لتنظيم فعالية شعبية من المقرر إقامتها في “ساحة العروض” في مديرية خور مكسر في عدن.

وبانقضاء مهلة الأسبوع، اندلعت الاشتباكات في عدن، والتي خلفت عشرات القتلى والجرحى من الطرفين المتقاتلين، ومن المدنيين أيضاً، وأحدثت دماراً في العديد من منازل وممتلكات المواطنين في عدن.