أخبار عاجلة
ملك الأردن عبد الله الثاني

السعودية توقف المنح المالية للأردن

الأردن / نبأ – أبلغت السعودية الحكومة الأردنية بأنها قررت اعتماد “منهجية جديدة” في تقديم الدعم المالي والنقدي والمساعدات للدول الصديقة والحليفة، قد لا تتضمن تقديم مبالغ ومنح مالية مباشرة.

وذكر موقع “رأي اليوم” الإلكتروني أن رسالة السعودية التي وصلت إلى مسؤولين أردنيين تتحدث عن “آلية مختلفة بدلاً من النقد المالي المباشر”، وتستند إلى “تقنية خاصة تدعم إقامة استثمارات تساهم في التنمية الاقتصادية في البلدان التي يتقرر دعمها”.

وكان السفير السعودي في عمَّان فيصل بن خالد قد التقى مؤخراً رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، والمرجح أن يكون السفير السعودي هو من نقل الرسالة إلى الحكومة الأردنية عبر الفايز.

وتدفع السعودية للأردن نحو 180 مليون دولار كمساعدة مالية نقدية. لكن هذا المبلغ، بحسب ما نقل “راي اليوم” عن مصدر رسمي أردني ، “لم يحول فعلياً إلى الأردن منذ ثلاث سنوات، كما أن الرياض لم تجدد المنحة النفطية للمملكة ولا حصتها منها”.

وتعرض الأردن لضغوط كبيرة مؤخراً من دول أبرزها الولايات المتحدة والسعودية من أجل القبول بالإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم 4 ديسمبر / كانون الأول 2017، بأن القدس “عاصمة” لإسرائيل. كذلك، أكد مسؤولون في “منظمة التحرير الفلسطينية” مؤخراً أن السعودية تسعى إلى نزع الوصاية الأردنية على المقدسات في مدينة القدس.