أخبار عاجلة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مستقبلاً نظيره الإيراني حسن روحاني في أنقرة، يوم 16 أبريل / نيسان 2017

أردوغان يدعو روحاني لقمة اسطنبول ويثنيان على تعاون إيران وتركيا

إيران / نبأ – بحث الرئىيس الإيراني الشيخ حسن روحاني مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان التطورات في سوريا ونتائج مؤتمر سوتشي، ووجه أردوغان دعوة إلى روحاني للمشاركة في القمة الثلاثية في إسطنبول التي سيحضرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن الرئاسة التركية قولها، في بيان، أن الرئيس التركي أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الإيراني، حيث “أعربا عن امتنانهما من زيادة التعاون بين البلدين حول القضايا الأمنية ومكافحة الإرهاب”.

وأكد الرئيسان أن مؤتمر سوتشي الذي استضافته روسيا حول سوريا “يعد تطوراً إلى الأمام في سبيل حل الأزمة السورية”، كما أعربا عن “ارتياحهما للتعاون القائم بين البلدين في مجالي الأمن ومكافحة الإرهاب”.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قد أعلن يوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي بحث هاتفياً مع نظيره التركي إمكانية عقد لقاء قمة ثلاثية بين روسيا وتركيا وإيران، “لكن لا تاريخ محدد للقاء حتى الآن”.

وكانت قمة ثلاثية روسية إيرانية تركية قد عقدت في مدينة سوتشي الروسية، يوم 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، وبحثت الحل السياسي للأزمة السورية، وأكدت القمة، في بيانها الختامي، استمرار التعاون للقضاء على التنظيمات الإرهابية

يُذكر أن مدينة سوتشي استضافت يومي 29-30 كانون الثاني/ يناير 2017 مؤتمر الحوار الوطني السوري تحت شعار “السلام للشعب السوري”، وحضره أكثر من 1500 مشارك، وشارك في تنظيمه بالإضافة إلى روسيا، إيران، وتركيا، بوصفهما دولتين ضامنتين مع روسيا الاتفاقات التي عقدت خلال الاجتماعات في أستانة في كازاخستان، بشأن وقف إطلاق النار في سوريا.