أخبار عاجلة
الداعية عائض القرني (صورة من الأرشيف)

حكم على القرني بدفع غرامة مالية لقاء انتهاكه حقوق الملكية الفكرية

حكم على الداعية عائض القرني بدفع غرامة مالية بعد سطوه للمرة الثانية على حقوق الملكية الفكرية لكتاب آخرين.

تقرير: ولاء محمد

في حكم هو الثاني من نوعه في قضيتين متشابهتين، ألزمت محكمة سعودية الداعية عائض القرني بدفع غرامة مالية على خلفية سطوه على حقوق الملكية الفكرية للدكتور عبد الرحمن باشا.

وكان ورثة باشا كسبوا القضية التي رفعوها على القرني بعد قيامه بتقديم قراءة حرفية من كتاب والدهم “صور من حياة الصحابة”، خلال برنامج إذاعي دون أن يذكر أسم المؤلف.

في المقابل، لم ينف القرني ما جاء في لائحة الاتهام ضده، واكتفى عبر صفحته في “تويتر”، بنشر بيان عن محاميه يطالب مجموعة (إم بي سي، وقناة العربية، وموقع العربية نت) بحذف خبر الحكم الذي اعتبره تشهيرا، إضافة الى تقديم اعتذار رسمي بشكل عاجل.

وكان حكم مماثل صدر عام 2011 بحق القرني، بعدما قضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام بتغريمه مبلغ 330 ألف ريال سعودي، في القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية فيما يتعلق بكتابه الذي يحمل اسم “لا تيأس”.

وعلى “تويتر”، سخر مغردون عبر وسم “لا تسرق من القرني”، مذكرين بمحاضراته التي كانت يدعو فيها الى الصدق والأمانة، ليتبين بعد ذلك أنه حتى الكلام الذي ينصحهم به كان مسروقا.

تجدر الإشارة الى ان القرني كان قد أعلن توبته من السياسة في يناير الفائت، كما اكتفى بالصمت عن حملة اعتقالات طالت عشرات الدعاة والمفكرين المحسوبين على التيار الإسلامي .