أخبار عاجلة

السعودية توقع اتفاقية جديدة لاستقدام 400 عاملة منزلية من فيتنام شهرياً

السعودية/ نبأ- وقعت السعودية وجمهورية فيتنام اتفاقية ثنائية لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية، حيث تعهد الجانب الفيتنامي بتوفير 400 عاملة منزلية شهريا، كمرحلة أولى من مراحل الاتفاقية.

ويبلغ عدد العمالة الفيتنامية في المملكة 15 ألف عامل وعاملة، تشكل العمالة المنزلية منها 3 آلاف عاملة.

وأوضح الدكتور «أحمد الفهيد» وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية، أن «الاتفاقية التي تعد الخامسة بعد التوقيع مع كل من الفلبين والهند وسريلانكا وإندونيسيا، جاءتْ لفتح أسواق جديدة من الدول المرسلة للعمالة لتلبية الطلب المتزايد».

وأشار «الفهيد» إلى أن «أحد أهم بنود الاتفاقية هو آلية الاستقدام المُتَبَّعة عن طريق المكاتب والشركات المرخصة بين البلدين، وذلك للحد من تلاعب وتحايل بعض الوسطاء المخالفين، حمايةً لأطراف العلاقة التعاقدية»، لافتا أنها «اشتملت على العديد من الضوابط والالتزامات والتي تأتي في مقدمتها صيغة معتمدة لعقد العمل، تمت الموافقة عليها مسبقا من الطرفين».

كما اشتملت الاتفاقية على جميع الاشتراطات التي حددتها السعودية في اتفاقياتها السابقة مع الدول المرسلة للعمالة لحماية مواطنيها، بحسب وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية.

وأوضح «الفهيد»: «ترحيب الجانب الفيتنامي بهذه الاشتراطات وبدئهم العمل على تأهيل العمالة المنزلية الراغبة في العمل بالمملكة، في مراكز تدريبية، وتعليمهم مبادئ اللغة العربية، وكيفية التعامل مع الأطفال».

وكان وفد فيتنامي برئاسة وكيل وزارة العمل الفيتنامي «ين تن» قد أجرى مباحثات مع رجال أعمال سعوديين في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض أول أمس، والتي أبدى خلالها استعداد عدد من شركات التوظيف الفيتنامية لتزويد الشركات السعودية بالعمالة الماهرة بأجور قدرها 1300 ريال (350 دولارا)، والعمالة غير الماهرة بأجور لا تزيد على 1200 ريال (320 دولارا).