أخبار عاجلة

التعاطف مع اليمن وانتقاد السعودية..حكما على نبيل رجب بالسجن 5 سنوات

حمّلت جهات حقوقية الإدارة الأميركية مسؤولية الانتهاكات المتواصلة في البحرين، وعلى وجه الخصوص الحكم الجائر بحق الناشط الحقوقي نبيل رجب، الذي صدر بحقه حكم بالسجن 5 سنوات بسبب تعاطفه مع اليمن وانتقاده السياسات السعودية.

فيما أودى التعاطف مع أطفال اليمن الرازحين تحت وقع جرائم الحرب السعودية، بالناشط الحقوقي البحراني نبيل رجب لقضاء 5 سنوات خلف القضبان، بحكم أصدرته محكمة بحرينية على الرغم من الانتقادات الدولية الواسعة لمحاكمته، للانتقام من نشاط المعارضة والقضاء عليها في كل ميادين البلاد، اعتبرت جهات حقوقية أن الإدارة الأميركية يجب أن تتحمل المسؤولية في وقف الدكتاتورية في البحرين.

وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية وفي تقرير، بيّنت أن الحُكم بالسجن على رجب لمدة خمس سنوات على خلفيّة تغريدات حول التعذيب في سجون بلاده وحول العدوان السعودي على اليمن، صدر رغم الانتقادات الدولية الواسعة لمحاكمته، في خطوة تعتبر فصلا في حملة طويلة ضد المعارضة في البحرين.

حساب رجب على “تويتر” نشر يوم المحاكمة  تغريدة تقول إنّه دخل إلى المحكمة بـ “ابتسامة مبهجة” قبل الحكم عليه، أمّا بعد الحكم عليه، فرفع يديه بعلامة السلام وضحك، وأضافت “أسوشيتد برس” أنّه رغم ضمان الدستور البحريني للمواطنين حريّة التعبير، إلّا أنّ رجب تمّت محاكمته بموجب قوانين تنص على أنّ الإساءة إلى بلد أجبني أو نشر إشاعات في زمن الحرب أو “إهانة” هيئة حكومة هو أمر يجرّمه القانون.

بدوره، براين دولي، المستشار في منظمة “هيومن رايتس فيرس” الأمريكية،  أكد أنّه قد “حان الوقت لكي تظهر إدارة ترامب بعض التصلّب في الوقوف في وجه الدكتاتورية في البحرين”، وأنه على الولايات المتّحدة أنّ “تتخذ إجراءات عقابيّة بسبب هذا الحكم، وأن ترسل السفير الأمريكي لزيارة رجب في السجن وليقول له إنّ الولايات المتّحدة تقف إلى جانبه وضد هذا القمع الطائش”.

وكان رجب دوّن في تغريدة “أن الحرب على اليمن لا تجلب إلا الدمار والكراهية والفزع”، ولم تكن المرة الأولى التي يدفع فيها رجب ثمن مواقفه وتعاطفه ونشاطه الحقوقي في الدفاع عن حقوق الإنسان المسلوبة والضطهدة في البحرين.

يشار إلى أن نبيل رجب يعاني مع الكثير من النشطاء السياسيين والحقوقيين في البحرين من الاعتقال والمنع من السفر والملاحقة الأمنية للمراكز الحقوقية والسياسية، وقد تعرض رجب 16 مرة  للاعتقال في آخر سبع سنوات،  وقد اعتقلته السلطات في يونيو 2016، وبعد عام من التحقيق حكمت محكمة بحرينية عليه  بالسجن لمدة سنتين، وعلى أبواب انتهاء محكوميته، صدر الحكم بشأن التعاطف مع اليمن.