أخبار عاجلة
صورة مدمجة لعلمي إيران وروسيا

اتفاقية روسية إيرانية: خط غاز “إيران – باكستان – الهند”

روسيا / رويترز / نبأ – عززت موسكو وطهران علاقاتهما الاقتصادية، يوم الثلاثاء 6 مارس / آذار 2018، بتوقيع حزمة جديدة من المذكرات المشتركة تمهد الطريق لتنفيذ مشاريع مشتركة، أبرزها مذكرة في مجال إمدادات الغاز الطبيعي، من إيران إلى الهند عبر باكستان.

وجرت مراسم التوقيع عقب انعقاد اجتماع للجنة الحكومية الروسية الإيرانية للتعاون التجاري والاقتصادي في موسكو، والتي بحثت تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين البلدين وسبل إعطاء زخم للتبادل التجاري.

ووقعت وزارتا الطاقة الروسية والإيرانية مذكرة تفاهم في مجال إمداد خط أنابيب لنقل الغاز من إيران إلى الهند عبر باكستان، إضافة إلى ثلاث مذكرات أخرى في مجال التعاون الجيولوجي، وفي استثمار الثروات الجبلية، وفي الاستخدام السلمي للطاقة.

وجاءت مذكرة الغاز استكمالاً لاتفاقية وقعت بالأحرف الأولى في نوفمبر / تشرين الثاني 2017 بين شركة “غازبروم” الروسية و”شركة النفط الوطنية الإيرانية” لتطوير حقول غاز في إيران ونقل الغاز منها إلى الهند عبر باكستان.

وأعطت الوثيقة الموقعة بين الشركتين الضوء الأخضر لإعداد دراسة اقتصادية وتقنية من أجل تصميم وبناء وتشغيل خط أنابيب غاز “إيران – باكستان – الهند”.

ووفقا لتصريحات سابقة لوزير الطاقة الروسية ألكسندر نوفاك، سيبلغ طول خط الأنابيب نحو 1200 كيلومتر، وستشارك في المشروع شركات من روسيا والهند وباكستان وإيران، ومن المخطط أن يبدأ تنفيذ المشروع في عام 2018.