أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي

طهران ترد على البيان السعودي المصري: دليل عجز بمواجهة الحقائق

إيران / نبأ – رفضت طهران، يوم الأربعاء 7 مارس / آذار 2018، الاتهامات المتكررة ضد إيران التي ساقها البيان المشترك السعودي المصري، معتبراً أن هذه الاتهامات “المزعومة والواهية تصب في سياق الأخطاء الكارثية السابقة”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قوله: “إن إيران تعتبر تكرار مثل هذه الاتهامات الواهية من قبل بعض الدول الإقليمية بأنه دليل على عجز هذه الدول في مواجهة الحقائق الإقليمية والعالمية”.

وأعرب عن أسفه بأن “تتحول اللقاءات السياسية والدبلوماسية لمسؤولي بعض الدول الإقليمية من مناسبة لحل المشاكل القائمة والخروج من الأوضاع الصعبة الراهنة إلى ساحة لكيل الاتهامات المزعومة ضد باقي دول المنطقة”.

وأضاف “تكرار مثل هذه الإتهامات والإصرار على النهج الخاطئ الذي جربه هؤلاء مراراً ليست له نتائج سوي السير في دائرة مفرغة وباطلة، في الوقت الذي تحتاج فيه المنطقة إلى التحلي بالعقلانية والواقعية”.

وإذ أكد أن “توجيه الاتهام إلى إيران من أي دولة إقليمية وبأي شكل كان هو أمر مرفوض”، شدد على أن “إيران تعتبر دوماً إن دول الجوار لها الأولوية في السياسة الخارجية وإنها تسعي دوماً إلى حل النزاعات الإقليمية وتعزيز التعاون الثنائي وتثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد أصدرا بياناً، يوم الثلاثاء، اتهما فيه إيران بـ”التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية”،وتحدثا عن “استمرار التنسيق في ما بينهما في هذا الملف في إطار عضويتهما في اللجنة العربية المعنية بمواجهة التدخلات الإيرانية في إطار جامعة الدول العربية”.

كما أدانا من سمّياها “جماعة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران”، أي حركة “أنصار الله” اليمنية، لإطلاقها الصواريخ البالستية على السعودية، وفق البيان الذي أوردته وكالة “سبوتنيك” للأنباء.