أخبار عاجلة
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ومسؤولين سعوديين وبريطانيين

“تايمز”: أموال السعودية تبقي حيّة صناعة الطائرات المقاتلة في بريطانيا

بريطانيا / نبأ – كشفت صحيفة “تايمز” البريطانية أن اتفاق السعودية مع بريطانيا لشراء طائرات “تايفون” المقاتلة، وتطوير الأجيال المقبلة منها، يأتي بعد إعلان الحكومة البريطانية مؤخراً عن خطط لإجراء مراجعة استراتيجية صناعية للقطاع، مشيرة إلى أن “إنجاز الاتفاق يعد دفعة كبيرة لصناعة الطيران القتالية في بريطانيا”.

وكشفت الصحيفة، في تقرير نشرته يوم الأحد 11 مارس / آذار 2018، عن أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وقع مع وزير الدفاع البريطاني جافون ويليامسون، يوم الجمعة 9 مارس / آذار، اتفاقاً على تطوير الأجيال المقبلة من طائرة “تايفون” المقاتلة، التي وقعت السعودية صفقة لشرائها 48 منها، مقابل 5 مليارات جنيه استرليني، أي حوالي 6 مليارات دولار و926 مليون دولار.

وأكدت “تايمز” أن صفقة التعاون العسكري بين المملكتين البريطانية والسعودية شملت أيضاً الاتفاق على العديد من الصفقات الأخرى، وعلى رأسها “النسخ التسيارية” من الطائرة، والتي تعرف باسم “درونز” أو “طائرات من دون طيار”، وهو ما يعني إمكانية توطين تلك الصناعات العسكرية الحيوية في المملكة، بالإضافة إلى فتح مجالات تطوير الأجيال المقبلة منها داخل بريطانيا.

ومن شأن هذه الصفقة، التي تتبع شراء السعودي لـ72 طائرة مقاتلة من بريطانيا في عام 2007، أن تساعد في الحفاظ على المهارات في مصنع “وارتون بي ايه إي” في مدينة لانكشاير البريطانية، وفقاً لتقرير الصحيفة الذي نشره بالعربية موقع “صدى البلد” الإلكتروني.

وأوضحت “تايمز” أن المحادثات بين ابن سلمان وويليامسون تضمنت أيضاً العديد من المناقشات، والتي كان من بينها الإعداد من خلال الاستثمارات إلى الأجيال المقبلة من الطائرات المقاتلة، والتي من المتوقع أن تحل محل “تايفون” خلال السنوات المقبلة.

وبشأن الاستفادة البريطانية من الصفقة، قالت الصحيفة إن إنجاز الاتفاق يعد دفعة كبيرة لصناعة الطائرات المقلتلة في بريطانيا، بعد أسابيع قليلة من إعلان الحكومة عن خطط لإجراء مراجعة استراتيجية صناعية لقطاع صناعة الطائرات المقاتلة لرسم ملامح المهارات والموارد المستقبلية المطلوبة في مرحلة ما بعد “تايفون”، والتي باتت آخر طائرة مقاتلة تنتجها بريطانيا في الوقت الحالي.