أخبار عاجلة
الملياردير السعودي معن الصانع، صاحب "مجموعة سعد"، كان معتقلاً في فندق "ريتز كارلرتون" في الرياض

انهيار وشيك لـ”مجموعة سعد” المملوكة للملياردير السعودي معن الصانع

السعودية / رويترز / نبأ – قالت مصادر مطلعة إن “مجموعة سعد” السعودية المنهارة المملوكة للملياردير السعودية معن الصانع، الذي كان معتقلاً في فندق “ريتز كارلرتون” في الرياض، دعت إلى عقد اجتماع مع الدائنين، في محاولة أخيرة لإنهاء خلاف يتعلق بمطالبات قيمتها 16 مليار ريال، حوالي 4.3 مليار دولار.

وذكرت المصادر أن مستشاري المجموعة طلبوا من الدائنين الاجتماع في دبي خلال الأيام القليلة المقبلة، سعياً إلى التوصل إلى اتفاق قبل أن تبدأ السلطات السعودية مزاداً في 18 مارس / آذار 2018 لبيع أصول بمليارات الدولارات تخص الصانع ومجموعته، من بينها آلات وعقارات ومركبات.

واحتُجز الصانع، الذي صنفته مجلة “فوربس” في عام 2007 كأحد أكبر 100 ثري في العالم، في المنطقة الشرقية للسعودية، خلال أكتوبر / تشرين الأول 2017، بسبب عدم سداد ديون.

وتخلفت “مجموعة سعد” و”مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه” عن سداد ديون في 2009عام، ما أدى إلى أكبر انهيار مالي تشهده المملكة، لتتحمل بنوك محلية ودولية ديوناً غير مسددة بنحو 22 مليار دولار، بحسب ما أورد موقع “أرقام” الإلكتروني.

واعتقل الصانع، وعشرات الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال في أكتوبر / تشرين الأول ونوفمبر / تشرين الثاني 2017 بأمر من ولي العهد محمد بن سلمان، الذي هدف إلى الاستيلاء على أكبر قدر ممكن من أموالهم تحت عنوان صفقات مع الحكومة.

وطرحت السلطات السعودية، مؤخراً، عقارات وسيارات تبلغ قيمتها مليارات الدولارات تعود ملكيتها إلى الصانع، للبيع في مزاد علني، ذكر موقع “صثالخليج أون لاين” الإلكتروني.