أخبار عاجلة
المديرة الجديدة لوكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي إيه"، جينا هاسبيل

المديرة الجديدة لـ”سي آي إيه” تواجه احتمال اعتقالها في أوروبا

روسيا / نبأ – ذكر العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية، إدوارد سنودن، أن المديرة الجديدة لوكالة الاستخبارات الأميركية “سي آي إيه”، جينا هاسبيل، لن تتمكن من زيارة الاتحاد الأوروبي من دون مواجهة احتمال اعتقالها، وفق ما أورد موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

وقال سنودن، في تغريدة نشرها على حسابه على موقع “تويتر”، يوم الثلاثاء 13 مارس / آذار 2018: “من اللافت للانتباه أن المديرة الجديدة لـ”سي آي إيه” جينا هاسبيل، التي عذبت أشخاصاً، لن تتمكن، على الأرجح، من زيارة الاتحاد الأوروبي للقاء رؤساء الاستخبارات الأخرى من دون مواجهة خطر اعتقالها بفضل الشكوى التي تقدم بها “المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان”، في نيابة ألمانيا”.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أعلن، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، عن سلسلة تغييرات في إدارته، حيث أقال ريكس تيلرسون من منصب وزير الخارجية، وعين مدير وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه”، مايك بومبيو، بديلا عنه. ومع ذلك، ورشح ترامب جانا هاسبيل لمنصب المدير الجديد لـ”سي آي إيه”، لتكون أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تتولى هذا الدور المهم.

وتقول مؤسسات حقوقية عدة، من بينها “المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان” و”منظمة العفو الدولية”، إن هاسبيل متورطة في عملية تعذيب المشتبه في ارتكابهم أعمال إرهابية داخل المعتقلات التابعة للاستخبارات الأميركية.

وطفت هذه القضية على السطح على خلفية قصة أبو زبيدة، الذي اتهمته “سي آي إيه” بأنه المسؤول عن تجنيد العناصر في تنظيم “القاعدة” الإرهابي، حيث يقول حقوقيون ومسؤولون مطلعون إنه تعرض للتعذيب في سجن تابع للوكالة في تايلاند بإدارة هاسبيل.