أخبار عاجلة
ورشة بناء لـ"مجموعة بن لادن" للعقارات في مكة المكرمة (صورة من الأرشيف)

ابن سلمان يستولي على 35% من “مجموعة بن لادن”

السعودية / نبأ – توقعت مصادر لوكالة “رويترز” للأنباء أن تستحوذ الحكومة السعودية على حصة تقدر بـ35 في المئة في “مجموعة بن لادن” العملاقة للعقارات، في ما يبدو أنه استكمال لخطة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان السيطرة على المجموعات والشركات في المملكة.

وقالت المصادر إن النسبة تمثل الحصص الإجمالية لثلاثة أشقاء في عائلة ابن لادن، كانوا محتجزين في فندق “ريتز كارلتون” في الرياض، ضمن ما سُمّي “حملة مكافحة الفساد” في المملكة.

وكانت “رويترز” قد أوردت تقريراً في شهر يناير / كانون الثاني 2018، نقلت فيه عن مصادر قولها إن الحكومة السعودية وضعت يدها على إدارة المجموعة، تمهيداً لمصادرة بعض ممتلكاتها في سياق عملية مكافحة الفساد التي تشهدها المملكة، وفق ما أورد موقع “إرم نيوز” الإلكتروني.

وعقب نشر “رويترز” تقريرها، أصدرت المجموعة بياناً لحفظ سمعتها، معتبرة أن بعض مساهميها “قد يتنازلون” عن حصص في المجموعة لمصلحة الحكومة في إطار “تسوية مالية” مع السلطات.

واحتجزت الحكومة السعودية عشرات الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال في أكتوبر / تشرين الأول ونوفمبر / تشرين الثاني 2017، من بينهم رئيس “مجموعة بن لادن”، بكر بن لادن، وعدد من أفراد أسرته، ضمن الحملة المزعومة لـ”مكافحة الفساد” في المملكة.

وفي 21 يناير / كانون الثاني 2018، نشرت صحيفة “نويه تسورخر تسايتونغ” السويسرية مقالاً ذكرت فيه إن شمول “مجموعة بن لادن”، هدفه “تسخير المجموعة لإنقاذ مشاريع” ابن سلمان.