أخبار عاجلة
رئيس الوفد الوطني اليمني المُفاوِض، محمد عبدالسلام (صورة من الأرشيف - إنترنت)

مصادر لـ”رويترز”: “مفاوضات سرية” بين “أنصار الله” والسعودية

اليمن / نبأ – نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر سياسية ودبلوماسية يمنية قولها إن السعودية تجري “مفاوضات سرية مع جماعة الحوثيين”، أي حركة “أنصار الله” اليمنية، لإنهاء الحرب في اليمن المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وذكر دبلوماسيان ومسؤولان يمنيون لـ”رويترز”، طلبوا عدم ذكر أسمائهم، أن هناك “اتصالاً مباشراً” بين المتحدث باسم “أنصار الله” محمد عبد السلام ومسؤولين سعوديين في سلطنة عُمان، بهدف “إيجاد حل شامل للنزاع”.

وقال مصدر دبلوماسي يمني لـ”رويترز”: “هناك مشاورات بين الحوثيين (أنصار الله) والسعوديين من دون ممثل الحكومة المعترف بها دولياً، ومن الواضح أن لدى الحوثيين والتحالف رغبة في المضي قدماً نحو اتفاق شامل”.

وأشار الدبلوماسي إلى أن “الحوار بين الحوثيين والسعوديين مستمر منذ حوالي شهرين، وتزامن مع تعيين الدبلوماسي البريطاني مارتين غريفثس مبعوثاً أممياً جديداً إلى اليمن”. وبحسب موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني، لم يكشف الدبلوماسي عن مزيد من التفاصيل حول سير المفاوضات أو ما إذا كانت هناك نتائج لها، كما لم تعلق “أنصار الله” أو السعوديون رسمياً على هذه المعلومات.

تجدر الإشارة إلى أن جولات التفاوض السابقة للتوصل إلى حل للحرب في اليمن، التي جرت في سويسرا والكويت بين حكومة الرئيس اليمني الفار عبد ربه منصور هادي و”أنصار الله” وحلفائهم لم تؤد إلى إحراز أي تقدم يُذكر، بسبب رفض السعودية وقف القصف الجوي على اليمن وإنهاء الحصار عليه. وجرت آخر جولة من المفاوضات في الكويت برعاية الأمم المتحدة في أغسطس / آب 2016.