أخبار عاجلة
رئيس شركة "أرامكو" أمين الناصر (يمين الصورة) بجانب رئيس مجلس إدارة "توتال" باتريك بويانيه، في باريس

اتفاق بين “أرامكو” و”توتال” لبناء موقع للبتروكيماويات في السعودية

فرنسا / أ ف ب / نبأ – أعلنت مجموعة “توتال” الفرنسية وشركة “أرامكو” السعودية للنفط، يوم الثلاثاء 10 أبريل / نيسان 2018، أنهما وقعتا بروتوكول اتفاق لاستثمار حوالى 5 مليارات دولار لبناء موقع للبتروكيميائيات في السعودية.

وأوضحت توتال، في بيان صدر عنها على هامش زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى فرنسا، أن المجمع “سيكون متمما لمصفاة ساتورب” للتكرير والبتروكيميائيات المملوكة من توتال (بنسبة (62,5 في المئة) وأرامكو (37,5 في المئة) في منطقة الجبيل في شرق السعودية، وهي أضخم مصفاة للمجموعة الفرنسية في العالم.

وقال رئيس مجلس إدارة “توتال” باتريك بويانيه، بحسب البيان، إن “هذا المشروع يجسد استراتيجيتنا القاضية بتحقيق الشروط المثلى لدمج منصاتنا الكبرى للتكرير والبتروكيميائيات”. وسيتضمن وحدات بتروكيميائية ومنشأة للتكسير البخاري ستقوم بإمداد مصانع بتروكيميائية أخرى متخصصة سيتم بناؤها على مقربة.

وستمثل هذه المشاريع بالنسبة إلى “الأطراف الثالثة المستثمرة” مبلغاً قدره 4 مليارات دولار، وفق البيان. وقالت توتال إنه “سيتم استثمار 9 مليارات دولار بصورة إجمالية، بما يؤمن 8 آلاف وظيفة محلية مباشرة وغير مباشرة”.

ومن المقرر أن تباشر الشركتان الدراسات الهندسية للمشروع في الفصل الثالث من عام 2018.