أخبار عاجلة
مصافي نفط تابعة لشركة "ارامكو"

العجز يدفع السعودية إلى العمل لرفع سعر برميل النفط حتى 80 دولاراً

الولايات المتحدة / نبأ – ذكر تقرير لوكالة “بلومبرغ” الاقتصادية الأميركية أن السعودية تعمل على رفع أسعار النفط إلى 80 دولاراً للبرميل، بهدف دعم التزاماتها المالية المتصاعدة، بعد إقرارها أكبر ميزانية في تاريخها لهذا العام.

وأكدت “بلومبرغ” أن “المسؤولين في السعودية أوضحوا هدفهم بدعم سعر 80 دولاراً خلال مناقشات خاصة مع ممثلين من الدول الأعضاء في منظمة “أوبك”، وهي منطمة الدول المصدرة للنفط.

وأوضحت الوكالة أنه “على الرغم من عدم وجود مؤشرات قوية على أن السعودية على استعداد لإجراء مزيد من الخفض في إنتاجها النفطي للوصول إلى سعر 80 دولاراً للبرميل، لكن طموحات المملكة تشير إلى أنها قد تدفع باتجاه الحفاظ على اتفاق الخفض الحالي حتى يتم تحقيق السعر المستهدف”.

وتهدف الحكومة السعودية من وراء رفع سعر البرميل إلى الحصول على أموال أكثر لدعم الاقتصاد الذي يعاني من عجز متواصل في الميزانية جراء تكاليف العدوان على اليمن واعتماد الاقتصاد على النفط. وقد توقعت السعودية عجزاً بقيمة 195 مليار ريال (ما يعادل 52 مليار دولار) في الموازنة العامة لسنة لعام 2018، حسبما أورد موقع “سي أن بي سي عربية” الإلكتروني.

وبحسب موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني، ارتفع الدين العام السعودي بنسبة 38 في المئة خلال عام 2017 إلى 438 مليار ريال (116.8 مليار دولار)، مقابل 316.5 مليار ريال (84.4 مليار دولار) في نهاية عام 2017.