أخبار عاجلة
قوات الاحتلال تطلق قنابل غاز سام على الفلسطينية قبالة السياج الفاصل شرق قطاع غزة (صورة من الأرشيف)

فلسطين تتضامن مع عمالها بجمعة تحد للاحتلال

يستمر الفلسطينيون في إحياء مسيرات العودة وكسر الحصار للجمعة السادسة على التوالي، إذ أُطلقت على فعالية يوم الجمعة 4 مايو / أيار 2018 “جمعة عمال فلسطين الصامدين”.

تقرير: بتول عبدون

أحيا قطاع غزة الجمعة السادسة من مسيرات العودة وكسر الحصار في عدد من نقاط التماس على الحدود الشرقية للقطاع مع كيان الاحتلال، كما نظمت “لجنة المتابعة العليا داخل الخط الأخضر” مظاهرة شمال قطاع غزة، في إطار التلاحم مع مسيرة العودة.

وأطلقت “الهيئة الوطنية لمسيرات العودة” على الجمعة السادسة اسم “جمعة عمال فلسطين الصامدين”، مشيرة إلى أن ذلك “يحمل رسالة تقدير لهذه الشريحة التي لها باع كبير في مسيرة البناء والنهضة والنضال الوطني”.

ونظمت “لجنة المتابعة العليا داخل الخط الأخضر” مظاهرة شمال قطاع غزة في إطار ما سمته “التلاحم مع مسيرة العودة”، بمشاركة أحزاب وفعاليات سياسية، بهدف التعبير عن تلاحم الفلسطينيين حول حق العودة والتمسك به، ورفض أي بدائل عنه.

وعمدت قوات الاحتلال كعادتها إلى قمع مسيرات العودة عند السياج الحدودي فضلاً عن استهداف المتظاهرين، كما عزز جيش الاحتلال وجوده على طول الحدود مع قطاع غزة مستعيناً بوحدات خاصة وفرق قناصة، إضافة إلى نشرها وحدة من المدرعات على امتداد الحدود.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الشهداء خلال المسيرات بلغ 45 شهيداً، في حين أصيب اكثر من 6500 بجراح مختلفة. وكانت مسيرة العودة الكبرى قد انطلقت يوم 30 أبريل / نيسان 2018 وسوف تستمر حتى تصل ذروتها يوم 15 مايو / أيار 2018، الذي يوافق ذكرى “يوم النكبة”.