أخبار عاجلة

روحاني يحجِّم قرار ترامب: الاتفاق النووي الآن هو بين إيران و5 جهات بلا أميركا

إيران / نبأ – رد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، فقال إن إيران خاضت “تجربة تاريخية مهمة حيث شهدنا أنه كيف ايران دولة تلتزم بتعهداتها وكيف لم تلتزم أميركا بما تتعهد”.

وقال روحاني، في كلمة متلفزة من طهران يوم الثلاثاء 8 مايو / أيار 2018: “الليلة شاهدنا تجربة تاريخية في ذلك الكلام الذي قلناه قبل 40 عاماً بأن إيران تلتزم بالعهود عكس أميركا”، مؤكداً أنه سينتظر نتائج المحادثات مع الدول الضامنة للاتفاق، قائلاً: “من اليوم فصاعداً فان الاتفاق النووي هو بين إيران و5 جهات من دون أميركا”.

وإذ أكد أن الاتفاق النووي هو “اتفاقية دولية ولم يكن بين إيران والولايات المتحدة الأميركية فقط”، ذكّر بأن الوكالة الذرية “أكدت التزام إيران بتعهداتها”، مشيراً إلى أن الاتفاق النووي هو “اتفاق صادق عليه مجلس الأمن”.

ونبه إلى أن انسحاب ترامب من الاتفاق هو “حرب نفسية ولن نسمح له أن ينجح”، لافتا الانتباه إلى أن “الشعب الإيراني من هذه الليلة سيكون أكثر عزماً واتحاداً ضد حرب ترامب الاقتصادية”، وأشار إلى أنه وجهه وزارة الخارجية الإيرانية إلى إجراء محادثات معموسكو والصين والدول الأوروبية، مشدداً على أنه “سيكون هناك هدوء واستقرار في الأسواق وتأمين للعملات الصعبة التي يحتاجها الشعب”.

وأكد أن إيران “سوف تبدأ بالتخصيب الصناعي من دون أية قيود وسنشاور مع أصدقائنا وحلفائنا” بشأن ذلك.