أخبار عاجلة
مبنى وزارة الخارجية الإيرانية في طهران

إيران تحصل على أول ضمانة لبقاء الاتفاق النووي

إيران / مواقع / نبأ – أعلن مصدر في وزارة الخارجية الإيرانية، يوم الأحد 13 مايو / أيار 2018، أن إيران حصلت على ضمانات من بكين لبقاء طهران ضمن الاتفاق النووي وضمان حق استفادتها منه.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن المصدر قوله، في طهران، إن وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف “حصل على ضمانات من الصين بالالتزام بالاتفاق النووي وحق إيران بالاستفادة منه”، وهو أول التزام يتم الحصول عليه بعد انسحاب ترامب، وهو الأول في جولة ظريف الحالية على دول أوروبية وآسيوية.

وأضاف المصدر أن ظريف “سيكون غداً في موسكو لبحث الضمانات الروسية، ليتوجه بعدها إلى الأوروبيين حينها يمكن اتخاذ قرار بما يخص الاتفاق النووي”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد طلب من وزارة الخارجية بحث كيفية ضمان مصالح إيران في الاتفاق النووي مع الدول الخمس المتبقية فيه، وهي: روسيا والصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، بعد انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق الدولي.

جدير بالذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد أعلن يوم الثلاثاء 8 مايو / أيار 2018 عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه بين “السداسية الدولية” وإيران في عام 2015.