أخبار عاجلة
السفير البريطاني السابق في البحرين، بيتر فورد

بيتر فورد: “أين المسؤولون العرب من دفاع وزير الخارجية البحرينية عن إسرائيل؟”

بريطانيا / مواقع / نبأ – قدم السفير البريطاني السابق في البحرين، بيتر فورد، استقالته من منصبه الاستشاري في “المؤسسة الخيرية الملكية” التي يرأسها ناصر حمد، نجل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، احتجاجاً على دفاع وزير الخارجية البحرينية خالد بن أحمد آل خليفة عن كيان الاحتلال الإسرائيلي وزعمه بحقها في “الدفاع عن نفسها”.

وعبّر فورد، في مقابلة مع قناة “الميادين” التلفزيونية يوم الثلاثاء 15 مايو / أيار 2018، عن تفهمه للمطالبات داخل البحرين بـ”إقالة وزير الخارجية بعد تصريحاته الأخيرة” التي أيد فيها الهجوم الصاروخي الإسرائيلي على سوريا خلال الأسبوع الماضي.

وذكر فورد بأنه أصيب بـ”خيبة الأمل” من دفاع وزير الخارجية البحرينية عن الاحتلال، موضحاً “لا يمكن تفهم توقيت دفاع البحرين عن إسرائيل”، وأبدى فورد استغرابه من تزامن هذا الدفاع مع نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة. وتساءل فورد قائلاً: “أين السفراء والمسؤولون العرب من دفاع وزير الخارجية عن إسرائيل؟”.

وبحسب موقع “البحرين اليوم” الإكتروني، كان لافتاً للانتباه، أن فورد أدان “القمع والتجاوزات في البحرين”، وأوضح بأنها “وصلت إلى حد لا يمكن تصوره”، وأكد أن “موقف البحرين اتجاه إسرائيل ينبع من تردّي الوضع الداخلي نتيجة انتهاك حقوق الانسان”، معتبرا حديث السلطات البحرينية عن “المخاوف الإيرانية” بأنه “ذريعة للهروب من التحديات الداخلية”.

وعبر فورد عن شجبه للموقف البريطاني الخارجي ووصفه بـ”الإزدواجية” وذلك في الوقت الذي “تصعّد فيه (لندن) ضد سوريا وتتغاضى عن البحرين”، في إشارة إلى الانتهاكات الواسعة للنظام بحق المواطنين والمعارضين السياسيين والنشطاء.