أخبار عاجلة
داخل استديو لقنوات "بي أن سبورت" التلفزيونية القطرية، في الدوحة (موقع "ديجيتال ستوديو ميدل إيست")

قطر تطالب “فيفا” بوقف قرصنة السعودية لحقوق كأس العالم 2018

قطر / نبأ – تقدمت شبكة القنوات الرياضية القطرية “بي أن سبورت” بطلب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد مخالفي حقوق بث مباريات كأس العالم 2018 في السعودية.

وأكدت المستشارة القانونية للمجموعة، صوفي جوردان، يوم الإثنين 28 مايو /أيار 2018 الخطوة القطرية، وقالت لوكالة “فرانس برس”: “طلبنا من “فيفا” اتخاذ اجراءات قانونية مباشرة ضد “عرب سات” والإشارات التي في حوزتنا تظهر أنهم مسؤولون عن ذلك”.

وأكدت جوردان أن منظمة الاتصالات الفضائية العربية “عربسات” تخرق حقوق البث الحصرية التي تملكها شبكة قنوات “بي إن سبورت”، للعديد من البطولات.

وبحسب الشركة المالكة للقنوات، فإن بطولات كبرى كالدوريات الأوربية وكأس العالم المقبلة في روسيا تتعرض للقرصنة من قبل موزعين في دول عدة ومنها السعودية، برغم أن هذه الحقوق حصرية للشركة، حيث تمتلك حقوق بث مباريات كأس العالم بمجملها في 24 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبحسب “فرانس برس”، فإن متحدثا باسم “فيفا” أكد أن الاتحاد يأخذ بجدية كل الانتهاكات المتعلقة بالملكية الفكرية، كالتدفق غير الشرعي أو إعادة البث بدون حقوق، وأنه يتم العمل مع كل الشركاء للحد من هذه الانتهاكات.

وذكرت “بي إن سبورت” إن مجموعة قنوات تحمل اسم “بي آوت كيو”، تعرض منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2017، عبر قمر “عرب سات” هذه البطولات، ومسلسلات وأفلام وبرامج طبخ، وأن بثها وصل المغرب والأردن وسوريا، وتوقعت أن تصل إلى دول أخرى.

نقل موقع “يورو نيوز” الإلكتروني عن المدير العام للمجموعة القطرية في الشرق الأوسط توم كيفيني، تأكيده أن عملية القرصنة هذه هي “سرقة محتوى”، وأن التمويل الذي تحتاجه مثل هذه العملية “كبير جداً”.

أما المدير التنفيذي للشبكة فقط طالب “فيفا” بالانخراط بشكل أكبر في القضية كونها تشمل مالكين آخرين لحقوق البث، مشدداً على أن مجموعته باتت تدفع مقابل البث الحصري لكنها لا تحصل عليه.

جدير بالذكر أن مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول كانت قد بثت بشكل مقرصن عبر بعض القنوات.