أخبار عاجلة
قاعدة متحركة لمنظومة "أس-400" الروسية للدقاع الجوي

السعودية تهدد بضرب قطر إذا حصلت على نظام “أس 400”!

فرنسا / نبأ – قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية، يوم الجمعة 1 يونيو / حزيران 2018، إن الرياض طلبت من باريس الضغط على قطر لمنعها من الحصول على نظام الدفاع الجوي الروسي المضاد للطائرات “إس 400”.

وأكدت الصحيفة، في تقرير أوردته بالعربية وكالة “سبوتنيك” للأنباء، أن الرياض تطلب من باريس ممارسة الضغوط على الدوحة لمنعها من الحصول على هذا النظام الروسي المضاد للطائرات، مشيرة إلى أنه “بعد مرور عام على بدايتها، لا تعطي الأزمة الداخلية بين ممالك الخليج أي علامة على الاسترضاء وحل الخلافات بين تلك الأطراف”.

وأضافت “التوتر مع قطر من جهة، المملكة السعودية والإمارات المتحدة والبحرين من جهة أخرى، والتي قطعت جميعها العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة منذ 5 حزيران/ يونيو 2017”.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها “لوموند”، فقد بعث الديوان الملكي السعودي في الفترة الأخيرة برسالة إلى الرئاسة الفرنسية، تقول فيها الرياض إنها مستعدة لتنفيذ “إجراء عسكري” ضد قطر إذا تمكنت الأخيرة من الحصول، كما كانت قدر أعربت عن نيتها، على نظام الدفاع الروسي المضاد للطائرات “أس 400”.

ويأتي هذا التهديد السعودي بعد يوم من إعلان السفير السعودي لدى موسكو، رائد بن خالد قرملي، أن المفاوضات بخصوص شراء المملكة منظومة الدفاع الجوي “إس 400” الروسية “تسير بنجاح”، وفق ما نقل عنه موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني، قائلاً، للصحافيين في موسكو: إن المختصين يناقشون تفاصيل إتمام هذه الصفقة”.