أخبار عاجلة
انتظر السعوديون أكثر من عقد زمني للحصول على قروض سكنية من الصندوق العقاري، لكن لم يحصلوا عليها

5 ملايين سعودي يعانون نقص الإسكان

السعودية / نبأ – كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الإسكان السعودية تأثر ربع عدد السكان من المواطنين السعوديين بنقص الإسكان، أي ما يقارب 5 ملايين مواطن في عموم أنحاء المملكة، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وجاء في تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات في مجلس الشورى بشأن التقرير السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1437 – 1438، أنه واستكمالاً لموضوع مواجهة تحدي الأسر ذات الدخل المنخفض، فإن عدد المتأثرين بنقص الإسكان يقارب 5 ملايين نسمة، ويعادل ذلك حوالي ربع عدد السكان السعوديين، وترى اللجنة أن هناك “ضرورة للمزيد من العمل في هذا المجال، وبوتيرة أسرع”.

كما لاحظت اللجنة أن مقترحات الوزارة لمعالجة هذا النقص في الإسكان غير كافية خاصة في بعض الحالات وبالذات لكبار السن، وذوي الحاجات الخاصة، وحالات الفئات المحتاجة للدعم السريع، كما أنها لم تناقش أهمية استغلال الأوقاف وإمكانية تخصيص 10 مليارات ريال التي التي رصدت من قبل دعماً لميزانية وزارة الإسكان.

وأحد المكاسب السريعة التي تقترحها اللجنة هو أن تبدأ وزارة الإسكان بتخصيص نسبة لا تقل عن 5 في المئة من المشاريع الإسكانية التي تشرف عليها للأسر ذات الدخول المنخفضة، وفق ما أورد موقع “أرابيان بزنس” الإلكتروني.

وتعاني السعودية التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً من أزمة إسكان وتوفير المساكن بأسعار مناسبة للمواطنين البالغ عددهم نحو 21 مليوناً، بينهم نسبة كبيرة من الشباب، وهو أحد أكبر المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وبحسب “أرابيان بزنس”، فقد أنفقت الحكومة على مدى السنوات الأخيرة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان، لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشاريع حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.