أخبار عاجلة
مصفاة نفط تابعة لـ"أرامكو"

هيكلة “أصول غير نفطية” لـ”أرامكو” قبل طرحها للاكتتاب

في محاولة لطمأنة المستثمرين تقوم شركة “أرامكو” للنفط السعودي بعملية هيكلة لبعض أصولها غير النفطية، وذلك قبيل طرحها للاكتتاب الذي يرجح تأجيله إلى السنة المقبلة.

تقرير: ولاء محمد

برغم تأجيل طرحها للاكتتاب والأنباء حول اقتصاره على السوق المحلية، تواصل شركة “أرامكو” هيكلة بعض أصولها غير المرتبطة بالنفط والغاز.

وأسست الشركة وحدة تابعة أسمتها “وصاية” لتضم صندوقها لمعاشات التقاعد الذي تقدر قيمته بمليارات الدولارات، وسط حديث عن إمكان قيامها بفصل وحدة الطيران التابعة لها، وهو الأمر الذي اعتبرته مصادر في القطاعين المالي والنفطي أنه يهدف إلى “تبسيط” عمليات “أرامكو” و”قد يزيد من سهولة تقييمها لأن مخاطر عملها ستكون أوضح، وقد يساعد ذلك في تحقيق سعر أعلى لأسهمها”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر وصفته بالمطلع على خطط “أرامكو” قوله إن هذه الهيكلة ستجعل “أرامكو” شركة أصغر حجماً”، وهذا الأمر سيرسم خطوطاً جيدة واضحة تمنع استخدام المال من أجل أنشطة أعمال أخرى”، بحسب مصدر آخر مطلع تحدث لـ”رويترز”.

وأسست “أرامكو” مشروعاً مشتركاً مع “مجموعة جاكوبس للهندسة”، وهي شركة بناء أمريكية، خلال عام 2017، لتولي إدارة مشاريع البنية التحتية الحكومية ومشاريع أخرى غير مرتبطة بالنفط.

وتدافع “أرامكو” عن تولي مشاريع خارج نشاطها الأساسي في قطاع النفط والغاز وتعتبر أنها جزء من مسؤوليتها الاجتماعية اتجاه المجتمع، لكن هذه المشاركة تثير انتقادات بأن الأيدي العاملة لا تُدار على نحو فعال.

وتنقل “رويترز” عن مصدر يعمل في قطاع النفط في السعودية قوله إن “أرامكو” تستنزف مواردها من حيث المال والعاملون الأساسيون” في هذه المشاريع، ويضيف أنه إذا كنت مستثمراً يجب أن يكون واضحاً جداً فيما استثمر، ولا يمكن أن يكون الأمر غامضاً”.